إقتصاد وأعمال

«كيبك» في ذكرى تأسيسها الرابعة.. قيمة مضافة للقطاع النفطي الكويتي والاقتصاد الوطني

تحل الجمعة الذكرى السنوية الرابعة لتأسيس الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) اذ تكتسب الشركة أهمية خاصة في القطاع النفطي الكويتي لاسيما انها تنفذ أهم وأضخم المشاريع الاستراتيجية والتنموية في الكويت في مجمع الزور النفطي المتكامل والذي يضم مجمعا للتكرير «مصفاة الزور» ومجمع للبتروكيماويات ومرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وقال المتحدث الرسمي باسم «كيبك» نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والادارية محمود أبل أمس انه على الرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها جائحة ڤيروس كورونا (كوفيد-19) خلال السنة الحالية الا أن «كيبك» نجحت في المحافظة على معدلات انجاز عالية للمشاريع الكبرى.

وذكر أبل ان نسبة الانجاز لمشروع مصفاة الزور وصلت في سبتمبر الماضي إلى 96.87% فيما حقق مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال نسبة انجاز بلغت 97.9% كما تم الانتهاء من التصاميم الهندسية الأولية لمجمع البتروكيماويات مطلع هذا العام.

وبين انه وعلى صعيد دور «كيبك» في استيعاب مخرجات التعليم من أبناء الكويت فقد حققت الشركة تقدما كبيرا لتوظيف العناصر الكويتية حيث بلغت نسبة التكويت في الشركة حوالي 93% حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وهناك فرص وظيفية قادمة لاستقطاب المزيد من الخريجين الجامعيين وحملة شهادة الدبلوم مؤكدا ان «أبناء الكويت هم الثروة الحقيقية للشركة».

وأضاف أبل ان السنة الرابعة للتأسيس مثلت اختبارا حقيقيا على مدى مرونة «كيبك» للتعامل مع المتغيرات السريعة التي فرضتها الجائحة والتكيف مع واقع عمل جديد مؤكدا على حرص الشركة على المساهمة في دعم المنظومة الصحية في البلاد في مواجهة الجائحة.

واكد انه والتزاما من الشركة لمسؤوليتها الاجتماعية وتلبية للرغبة السامية للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه، والتي دعا فيها إلى ضرورة تكاتف أجهزة الدولة المعنية من أجل الإسراع في تنمية خطة إجلاء الكويتيين العالقين في الخارج والعمل على مواجهة تفشي الوباء قامت الشركة بتجهيز وتسليم (مركز كيبك الطبي) خلال فترة وجيزة لم تتعد 12 يوما والذي يتسع لـ1600 نزيل كما قامت بتجهيز (مستشفى الكويت الميداني) بمنطقة مشرف ويتسع لـ1240 نزيلا.

وأضاف أنه في مجال التعامل مع الجائحة فقد وضعت «كيبك» صحة وسلامة العاملين في المقام الأول، لذا بادرت في رفع معدلات الجاهزية ورفع الوعي العام للتصدي والحد من انتشار الجائحة بين موظفي الشركة ومقاوليها من خلال توفير طاقم من الممرضين في جميع مواقع الشركة لقياس حرارة العاملين والاجابة على كل التساؤلات.

وتابع انه تم تجهيز خطة العودة للعمل بما تتضمنه من عدة إجراءات وسياسات والمتماشية مع إجراءات وزارة الصحة كما تم نشر المواد التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني الخاص بالشركة مازالت الحملة الإعلامية التوعوية متواصلة علاوة على استخدام الكاميرات الحرارية لقياس الحرارة الجماعية لموظفي الشركة والمقاولين قبل الحضور.

واشار الى تحقيق «كيبك» عددا من الانجازات خلال السنة الرابعة للتأسيس أبرزها توقيع عقود رئيسية للشركة وهي عقد خدمات صيانة الكهرباء والآلات الدقيقة لمصفاة الزور وعقد خدمات الصيانة لمصفاة الزور وعقد لصيانة ودعم أجهزة التحكم الآلية في مصفاة الزور ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال وعقد لتأجير النقليات.

وبين انه من ضمن تلك العقود ايضا عقد مشروع إدارة عمليات التزويد والمشتريات وعقد لخدمات الحراسة لمباني الشركة وعقد لإدارة مخازن ومستودعات الشركة وعقد خدمات مراقبة حالة المعدات الدوارة لمصفاة الزور ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وافاد بأنه تم ايضا تدشين حملة الابتكار في الشركة تماشيا مع استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2040 بخصوص الابتكار كما تم تشكيل لجنة الابتكار واصدار مرجع خاص بها كما تم إعداد الإصدار الأول من سياسة النظام الشامل لإدارة المخاطر في الشركة تماشيا مع توجيهات ومتطلبات مؤسسة البترول الكويتية.

واعرب عن شكره وتقديره للرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم والرئيس التنفيذي بالوكالة لـ«كيبك» حاتم العوضي ورئيس وأعضاء مجلس الإدارة في «كيبك» ومجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية والرؤساء التنفيذيين والإدارات التنفيذية والعاملين في الشركات النفطية الزميلة لما قدموه من دعم ومساندة للشركة خلال السنوات السابقة وحتى يومنا هذا.

وتمنى التوفيق والنجاح للجميع لما فيه الخير لمصلحة الكويت تحت ظل قائد المسيرة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى