تكنولوجيا

كيفية التحقق من صحة المعلومات التي تحصل عليها من روبوت Gemini

يمكن أن تساعد روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل: روبوت Gemini في أداء العديد من المهام، وأبرزها: كتابة المحتوى، والإجابة عن الأسئلة المختلفة، ولكن هذه الروبوتات قد تمنحك معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة.

Gemini واحد من روبوتات الدردشة الحديثة، ويُعدّ أداة مفيدة لتوليد الأفكار وكتابة المحتوى وصياغة النصوص، وقد بدأ الكثير من الأشخاص باستخدامه بنحو كبير لمساعدتهم في أداء المهام المتعلقة بالبحث وكتابة المحتوى، ومع ذلك يجب التحقق من صحة المعلومات التي تحصل عليها من Gemini، وعدم الاعتماد عليه في الاستشارات الصحية أو المالية، كما ينبغي استخدامه بطريقة مناسبة للحصول على معلومات صحيحة.

وفيما يلي، سنذكر بعض النصائح حول كيفية التحقق من صحة المعلومات التي تحصل عليها من روبوت Gemini:

1- استخدام محركات البحث وروبوت Gemini في الوقت نفسه:

يمكن لروبوت Gemini فهم النصوص والصور والأصوات، ويمكنه تقديم معلومات في جميع الموضوعات التي تبحث عنها، ومع ذلك عليك دعم بحثك بمصادر أخرى مثل: محركات البحث ومواقع الويب الموثوقة.

يُنصح باستخدام روبوت Gemini للبدء بالبحث فقط؛ إذ ينبغي استخدامه للحصول على أفكار عامة حول الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه أو فهمه، ثم البحث بنحو أعمق عبر محركات البحث ومواقع الويب.

بالإضافة إلى ذلك، تحذر جوجل من الاعتماد على ردود Gemini للحصول على المشورة الطبية أو القانونية أو المالية أو غيرها من النصائح المهنية، كما تنصح بعدم مشاركة المعلومات الشخصية مع روبوت الدردشة.

2- مراجعة المصادر المذكورة في الإجابة:

في كثير من الحالات، سيذكر روبوت Gemini المصدر الذي اعتمد عليه لتقديم الإجابة، وإذا اقتبس عبارة معينة من صفحة ويب، فسيضع الرابط الخاص بصفحة الويب التي اقتبس منها الإجابة.

أما إذا اعتمد على أكثر من موقع إلكتروني لتقديم الإجابة، فسيذكر اسم الموقع الإلكتروني الأكثر انتشارًا، وفي كلتا الحالتين ينبغي الرجوع إلى المصدر الذي أضافه الروبوت، والتحقق من صحة المعلومات.

3- تحقق من صحة المعلومات باستخدام محرك جوجل:

بعد أن يقدم Gemini إجابة عن سؤالك، اضغط على شعار جوجل في الجهة السفلية من الإجابة، للتحقق من صحة المعلومات باستخدام بحث جوجل.

بعد النقر فوق شعار جوجل، سيحدد Gemini أجزاء معينة من الإجابة بألوان مختلفة، هي:

  • اللون الأخضر: يشير النص الذي يظهر باللون الأخضر إلى أن جوجل قد وجد محتوى مشابهًا للإجابة في أثناء البحث. ويمكنك النقر فوق الأسهم الظاهرة بجانب الإجابة لقراءة المزيد من المعلومات من المصدر.
  • اللون البرتقالي: يشير إلى وجود فروق بين ما وجده محرك البحث وبين ما كتبه الروبوت، وفي هذه الحال يجب البحث أكثر عبر محرك البحث للتحقق من المعلومات التي قدمها الروبوت.

أما الأجزاء التي لم يتغير لونها فتدل على أن جوجل لم يجد معلومات كافية متعلقة بهذه الأجزاء من الإجابة، لذلك يمكنك تجاهل هذه الأجزاء من استجابة Gemini.

4- مراجعة الردود التي حصلت عليها من Gemini:

راجع جميع المسودات التي يقدمها الروبوت، ثم يمكنك تعديل المطالبة الأصلية لتغيير الإجابات التي يولدها روبوت الدردشة، كما يمكنك تعديل أي جزء محدد من الإجابة، أو تغيير طول الاستجابة، أو تعديل السياق.

زر الذهاب إلى الأعلى