منوعاتهاشتاقات بلس

كيف تغيرت مناعتنا تجاه كورونا؟

ارتفعت مؤخرا أعداد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أيام أن الفيروس ما زال يمثل قلقاً على الصحة العامة، داعية الدول لمواصلة مراقبته وتحليل التسلسل الجيني الخاص به وإبلاغ المنظمة لدراسة المتحورات الجديدة وتحديد مدى خطورتها.

لكن، على الرغم من هذا ارتفاع في الإصابات، فإن الناس أصبحوا أقل عرضة لدخول المستشفى أو الوفاة بسبب عدوى كورونا الآن، حيث تغيرت مناعتنا تجاه المرض بشكل ملحوظ، وأصبحت خطورته أقل مما كانت عليه من قبل، وفقا لما أكده عدد من الخبراء لشبكة «سي إن إن» الأميركية.

وأشار الخبراء إلى أن الخلايا البائية والتائية، التي تحافظ على ذكرياتنا المناعية، لم تعد تجهل هذا الفيروس، كما كانت عندما واجهناه لأول مرة في عام 2020.

وتقدر المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن 97 % من الأشخاص في الولايات المتحدة لديهم بعض المناعة ضد كورونا من خلال التطعيم أو العدوى أو كليهما.

وبالإضافة إلى تطور مناعتنا تجاه الفيروس، فقد قام العلماء بتحديث اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات لاستخدامها إذا بدأت الحالات في الارتفاع بوتيرة أسرع من الوقت الحالي. كما أصبحت الاختبارات السريعة للكشف عن الفيروس متاحة في معظم المعامل حول العالم، وأصبح الأشخاص أكثر خبرة بكيفية تعقيم المنزل وتنقية الهواء وحماية أنفسهم من العدوى.

وقالت الدكتورة ميغان راني، طبيبة الطوارئ وعميد كلية ييل للصحة العامة: «في هذه المرحلة، وبسبب مناعتنا التي طورناها خلال السنوات الثلاث الماضية، أصبح الخطر أقل، سواء فيما يتعلق بإصابة الناس بأعراض خطيرة للفيروس أو إصابتهم بكورونا طويل الأمد الذي تستمر أعراضه لأشهر».

وأضافت: «لا يزال كورونا أكثر خطورة من الإنفلونزا، لكن مستوى خطورته أصبح أقل من قبل. من المتوقع تماماً أن يصبح هذا الفيروس أشبه بفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، من حيث الانتشار الموسمي فقط».

وتابعت راني: «لكن، سيكون من الغريب حقاً أن يختفي كورونا تماما أو لا يتسبب في أعراض ظاهرة أو في دخول المستشفى والوفاة. إنه لا يزال (فيروساً) رغم كل شيء».

من جهته، قال الدكتور بيتر تشين هونغ، اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إن الدراسات الحديثة تظهر على ما يبدو انخفاض معدل الإصابات بكورونا طويل الأمد بمرور الوقت.

وأضاف: «عندما تنظر إلى هذه الدراسات، ستجد فترة الإصابة بكورونا تنخفض بمقدار النصف».

لكن، على الرغم من ذلك، يحذر الكثير من خبراء الصحة من أنه، بالنسبة للكثيرين، فإن جهاز المناعة لا يعمل بالسرعة أو القوة التي ينبغي عليه أن يعمل بها.

وأوضح الخبراء أن وظيفة المناعة تنخفض بشكل طبيعي مع تقدم العمر، كما تتراجع بسبب بعض الأدوية والمشكلات الصحية، مثل السرطان والسكري والأمراض المناعية.

هذا بالإضافة لحقيقة أن بعض الأشخاص يكونون أكثر استعدادا للمرض من الناحية الوراثية.

وفي حين أن معظمنا لديه أجهزة مناعية يمكنها التعرف على الأجزاء الرئيسية من الفيروس الآن، فإن حتى تلك الذاكرة الخاصة بالعدوى تتلاشى بمرور الوقت. وكلما مر وقت أطول منذ إصابتك بالعدوى أو التطعيم، أصبح جهازك المناعي أكثر نسياناً، وفقا للخبراء الذين أكدوا الحاجة الدائمة إلى الحذر واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد الفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى