منوعات

كيف نتبع نظام الصيام المتقطع 5: 2؟

يعد الصيام المتقطع أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا وتزايدًا في الوقت الحالي. ونظام 2:5 شكل من أشكال النظام الغذائي المتقطع الذي يمكن استخدامه للعديد من الفوائد.

وخطة النظام الغذائي (الصيام المتقطع) هي أيضًا من أنواع عديدة. ويمكن لكل فرد اختيار نظام الصيام هذا وفقًا لخطته الخاصة التي تناسب روتينه. فخطة النظام الغذائي 5: 2 هي عندما تأكل لمدة 5 أيام وتبقي السعرات الحرارية لبقية اليومين.

قد يكون هذا مفيدًا لبعض الأشخاص ولكنه قد لا يكون فعالًا للآخرين، وذلك حسبما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، الذي ألقى الضوء على هذا النوع من الأنظمة الغذائية الصحية.

ووفق الموقع، تقول السيدة شيلبا سينغ أخصائية التغذية الإكلينيكية بمستشفى فاطمة لكناو، إن هذا ليس نظامًا غذائيًا يعتمد على الصوم لأنك تقلل من السعرات الحرارية ولكن لا تتوقف عن الأكل في تلك الأيام السبعة. حيث ان الهدف من نظام 5: 2 الغذائي هو خفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها من أجل فقدان الوزن. وهذا النظام مفيد لتنظيم الأكل؛ ففي 5 أيام عادية يمكنك أن تأكل حوالى 2000 سعرة حرارية أما في بقية الأيام فقد تأكل 500 سعرة حرارية فقط في اليوم.

حمية 2:5
أيام الصيام ليست متتالية لأنه لا يجب أن تحد من سعراتك الحرارية بشكل مستمر. ونظرًا لأن أجسامنا تحتاج إلى السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، من المهم أن تحافظ عليها بمرونة مع روتينك اليومي.

في النظام الغذائي (المتقطع 5: 2)، يحد النظام الغذائي من سعراتك الحرارية ولكنه لا يقيد اختياراتك الغذائية أكثر من اللازم. قد يشعر بعض الناس بالرضا أكثر من الآخرين لأن كل فرد لديه نوع مختلف من التمثيل الغذائي.

فوائد الصيام المتقطع 5: 2
يمكن أن يكون للصيام المتقطع الكثير من الفوائد، من بينها:
– فقدان الوزن
فلفقدان الوزن، يحتاج الشخص عادةً إلى عدد قليل من السعرات الحرارية التي يمكن أن تستمر في العملية. تحتاج فقط إلى تناول سعرات حرارية أقل مما تستهلك. فعندما يتبع شخص ما النظام الغذائي بشكل صحيح، من المهم أن يتمكن من حرق السعرات الحرارية بالطريقة الصحيحة.
فقد أشارت الدراسات الأولية إلى أن الصيام المتقطع واعد جدًا ويساعدك على إنقاص الوزن. لأنه يساعد على تقليل الأنسجة الدهنية والخلايا التي تخزن الدهون.

– تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن الصيام المتقطع ينطوي على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات. كما ان الصيام المتقطع 5: 2 على وجه الخصوص يقلل من مخاطر تناول السعرات الحرارية. وهو يساعد بتقييد السعرات الحرارية وتقليل مستويات الأنسولين أثناء الصيام ومقاومة الأنسولين لدى البالغين؛ حث يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من هذه المشكلات بشكل خاص.
ومع ذلك، فهذا لا يعني أن خطة النظام الغذائي 5: 2 هي نظام غذائي أفضل، بل يعني فقط أنها طريقة فعالة لتقليل فقدان الوزن أو فقدان الدهون في الجسم.

كيف نتبع نظام الصيام المتقطع 5: 2؟
لا توجد طريقة معينة تشير إلى الطريقة المطلقة للتعامل مع الصيام المتقطع. إذ يتفاعل كل فرد بشكل مختلف مع الصيام المتقطع. المبدأ الوحيد هو البدء في أيام الصيام. يستهلك الشخص 25 % فقط من السعرات الحرارية العادية في النظام الغذائي. دعونا نأخذ مثالا على ذلك؛ يحاول بعض الناس تناول وجبة إفطار خفيفة في الصباح أو يتناول البعض الآخر وجبات ثقيلة جدًا. كلاهما على حق. لكن ليس إجباريًا اتباع نظام غذائي متقطع 5: 2 بطريقة معينة.
فخلال يوم الصيام، يمكنك اتباع نظام 5: 2 الغذائي في الخطوات أو الطرق التالية:
– تناول ثلاث وجبات صغيرة تشمل الإفطار والغداء ثم العشاء المتأخر.
– تناول دائمًا الغداء المبكر والعشاء المتأخر بحيث توجد فجوة كافية بينهما
– إذا ذهبت إلى الفراش مبكرًا ، فمن الأفضل تناول وجبة إفطار صغيرة ووجبة غداء متأخرة ثقيلة
– تناول وجبة واحدة على العشاء أو الإفطار.
ان الهدف الرئيسي للشخص هو تقليل كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي بشكل كبير. ويبقى التركيز على تناول أقل من 500 سعر حراري في هذين اليومين من الصيام المتقطع. إنها خطة نظام غذائي جيد يجب اتباعها ولا تتطلب أي جهود خاصة على هذا النحو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى