أخبار العالم

لبنان توقع ترسيم الحدود مع إسرائيل

بعد تسلمه من الرئاسة اللبنانية، اليوم الخميس، رسالة بالموافقة على الاتفاق التاريخي  الذي توسطت فيه الولايات المتحدة من أجل ترسيم الحدود البحرية بين لبنان مع إسرائيل، اعتبر الوسيط الأميركي آموس هوكستين، أن هذا اليوم تاريخي.

وقال الضيف الأميركي الذي زار القصر الرئاسي في بعبدا، اليوم الخميس، ضمن مؤتمر صحافي مع كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بوصعب، “هذا اليوم تاريخي، وآمل أن يكون التوقيع على الاتفاق نقطة تحول للطرفين”.

كما شدد على أن “هذا الاتفاق سيوفر الاستقرار على جانبي الحدود، وسيشكل نقطة تحول فيالاقتصاد اللبناني”. وأضاف أنه “سيسمح أيضا ببدء العمل في حقل قانا”، مؤكدا أن حق الشعب اللبناني مضمون، وفقا للبنود.

يشار إلى أن التوصل إلى هذا التوافق اليوم لم يكن بالأمر السهل، إذ إن المفاوضات التي بدأت عام 2020 تعثرت مرات عدة، قبل أن تتسارع منذ بداية يونيو إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش، الذي كان لبنان يعتبر أنه يقع في منطقة متنازع عليها.

لكن بموجب الاتفاق الجديد، أصبح حقل كاريش بالكامل في الجانب الإسرائيلي، فيما ضمن حقل قانا الذي يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين الطرفين، للبنان.

وستشكل الرقعة رقم 9 حيث يقع حقل قانا منطقة رئيسية للتنقيب من قبل شركتي توتال الفرنسية وإيني الإيطالية، اللتين حصلتا على عقود للتنقيب عن النفط والغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى