أخبار العالم

لبنان.. قصف متبادل بين الكيان الصهيوني وحزب الله جنوب البلاد

تبادل الجيش الإسرائيلي ومسلحو حزب الله اللبناني، الجمعة، القصف في مواقع عدة جنوبي لبنان، حيث قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط كفرشوبا ومزرعتي بسطرة وشانوح والمرتفعات الجنوبية لبلدتي شبعا والهبارية في القطاع الشرقي من جنوب لبنان.

وفي المقابل، استهدف مقاتلو حزب الله بالصواريخ الموجهة 5 مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة وتلال كفرشوبا.

ويأتي ذلك في وقت أقرت فيه الحكومة اللبنانية “خطة طوارئ” لمواجهة تداعيات التوترات الحدودية مع إسرائيل، في حال تمددها وتأثيرها على البنية التحتية والمرافق العامة بالبلاد.

من جانبه، حذر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بوحبيب، الجمعة، من تداعيات الصراع في غزة على أمن أوروبا والعالم.

وقال المسؤول اللبناني، بعد لقائه نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، الجمعة: “إن حل الدولتين هو المدخل لمعالجة أسباب النزاع الحقيقي في غزة، وإن لبنان يعول على تأثير ألمانيا في أوروبا والعالم، وما خبرته من ويلات الحرب لوقف فوري لإطلاق النار والسماح لقوافل الإغاثة بدخول القطاع”.

يشار إلى أن الحكومة اللبنانية تكثف اتصالاتها مع الدول الصديقة لمطالبتها بالضغط لمنع التعديات الإسرائيلية على لبنان، ومنع امتداد النيران المشتعلة في غزة إلى لبنان.

يذكر أن المناطق الحدودية جنوب لبنان تشهد توتراً أمنياً منذ أيام، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية، كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس” في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، عملية عسكرية واسعة النطاق، أطلقت عليها اسم عملية “طوفان الأقصى”.

وينتشر الجيش اللبناني منذ ذلك اليوم في المناطق الحدودية الجنوبية، ويقوم بتسيير دوريات، ويتابع الوضع عن كثب بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).. وتقوم وحدات من الجيش بتنظيم عمليات الدخول إلى المناطق الحدودية والخروج منها.

مسيرات تضامناً مع غزة
وشهدت العديد من المناطق في لبنان، الجمعة، وقفات واعتصامات ومسيرات، في العاصمة بيروت وفي ضاحيتها الجنوبية وفي شمال لبنان وشرقه وجنوبه، تضامناً مع غزة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي عليها.

وفي وسط العاصمة بيروت نفذ عدد من الأشخاص اعتصاماً في باحة مسجد محمد الأمين، دعماً لقطاع غزة ورفضاً للعدوان الذي تشنه إسرائيل على الأبرياء الفلسطينيين في القطاع.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد دعم بيروت لغزة ولأهلها.

وفي الضاحية الجنوبية لبيروت نظم “حزب الله” وقفة تضامنية، الجمعة، في برج البراجنة، رفضاً للعدوان على غزة والتهجير أو الوطن البديل، واستنكاراً للمجازر الإسرائيلية الوحشية بحق الأطفال، وشجباً لصمت العالم المتخاذل.

وفي مدينة طرابلس شمال لبنان شهدت ساحة عبدالحميد كرامي “النور” اعتصاماً شعبياً تضامناً مع غزة، وانطلقت مسيرات بعد صلاة الجمعة من مساجد المدينة ردد خلالها المشاركون هتافات مؤيدة لغزة وفلسطين، ونددوا بالعدوان الإسرائيلي.

كما شهدت مدينة بعلبك شرق لبنان ومدينة صيدا جنوب لبنان وقفات تضامنية ومسيرات رمزية دعماً لأهالي غزة، واستنكاراً “للمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الأطفال والنساء”.

كما نظمت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة الشهداء في مدينة صيدا نحو ساحة النجمة وسط المدينة، تأييداً للمجاهدين في معركة “طوفان الأقصى” ونصرة لأهالي غزة والضفة الغربية والقدس.

وفي معلم مليتا السياحي في إقليم التفاح جنوب لبنان نظم اتحاد بلديات الإقليم واتحاد بلديات جبل الريحان، وقفة تضامنية استنكارية للمجازر الإسرائيلية في غزة، وللظلم الأمريكي والتواطؤ الدولي.

يذكر أن إسرائيل تشن هجوماً على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ذهب ضحيته آلاف المدنيين والمصابين من الفلسطينيين، عقب هجوم حركة حماس عليها وقتل عدد من الجنود وأسر آخرين والعودة بهم إلى غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى