أخبار العالم

لبنان يجدد اتفاقية التزود بالنفط العراقي

اعتمد مجلس الوزراء اللبناني في جلسته، الخميس، منصة شركة “بلومبرغ” للتداول والأسواق المالية.

وقال وزير الإعلام زياد مكاري، إن المجلس أقر أيضاً “طلب وزارة الطاقة والمياه الموافقة على تجديد مضمون الاتفاقية بين الطرفين العراقي واللبناني، لتجهيز الجمهورية اللبنانية بكمية أخرى من مادة النفط الأسود بمقدار (1.5) مليون طن متري، وفقاً للآلية المعمول بها سابقاً”.

وبدأ العمل بالاتفاقية عام 2021، حين وافق العراق على تزويد لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية ومالية، بمليون طن من زيت الوقود لمدة عام، لتشغيل محطات توليد الكهرباء في مقابل سلع وخدمات طبية.

وأضاف مكاري “عرض وزير المهجرين لبعض المسائل والمواضيع المتعلقة بضبط الحدود ومكافحة التسلل غير الشرعي للنازحين السوريين، على أن يتم الاتفاق على جلسة خاصة لهذه الغاية”.

وكان مجلس الوزراء عقد جلسة قبل ظهر الخميس، في السراي الحكومي برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لدراسة جدول أعمال مؤلف من 27 بنداً.

وكان مجلس الوزراء عقد 13 جلسة حكومية سابقة بعد الشغور الرئاسي، كان آخرها في 17 أغسطس (آب) الماضي، بغياب عدد من الوزراء، غالبيتهم ينتمون إلى” التيار الوطني الحر” الذي يرأسه النائب جبران باسيل، لاعتراضهم على انعقاد جلسات مجلس الوزراء في ظل الشغور الرئاسي، من منطلق دستوري وميثاقي.

وإضافة إلى أزمة الشغور السياسي، يعاني لبنان أيضاً منذ بضع سنوات من انهيار اقتصادي، ما هوى بقيمة الليرة اللبنانية، في أزمة وصفها البنك الدولي بأنها ضمن أشد 10 أزمات، وربما إحدى أشد ثلاث أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن الـ19.

زر الذهاب إلى الأعلى