أخبار العالم

لبنان يعتقل قيادياً بارزاً في تنظيم القاعدة الإرهابي

أعلن الجيش اللبناني، اليوم السبت، اعتقال قيادي بارز بتنظيم القاعدة الإرهابي شمال البلاد، وبدء التحقيق معه من جانب “القضاء المختص”.

وقال الجيش اللبناني في بيان: “بعد مسار طويل من العمل الأمني والجهود الاستعلامية على مدى سنوات، أوقفت وحدة خاصة من مديرية المخابرات في بلدة دير عمار، وهو أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة الإرهابي ومؤسسي خلاياه في لبنان”.

وأضاف البيان أن هذا القيادي “اضطلع بدور ريادي” مواكب لتأسيس تنظيم فتح الإسلام.

وأشار البيان إلى أن هذا القيادي ارتبط “بمجموعات إرهابية” نشطت شمال لبنان، وعمل على إيواء أحد أخطر قادتها عام 2014، موضحاً : “كان الموقوف على ارتباط وثيق بقادة التنظيم، ثم توارى عن الأنظار عام 2007 بعد معركة نهر البارد ليعود ويؤدي دوراً حساساً بعد ظهور تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين، فارتبط بالمجموعات الإرهابية التي نشطت شمال لبنان، وعمل على إيواء أحد أخطر قادتها بعد معركة طرابلس في العام 2014 حين اتحدت هذه المجموعات لقتال الجيش اللبناني في أحياء مدينة طرابلس وبلدة بحنين”.

وختم البيان أن التحقيق لايزال مستمراً مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

ويذكر أن الجيش اللبنانى، أعلن القبض على سوريين اثنين، الأسبوع الماضي لارتباطهما بتنظيم داعش الإرهابي، عبر تمويل المجموعات المتطرفة.

وأكد الجيش في بيان صحافي أن دورية من مديرية المخابرات في منطقة البقاع ألقت القبض على مواطن سوري لنشاطه في مجال تمويل المجموعات المتطرفة التى تواجدت سابقاً في قرى بلدة عرسال، خصوصا تنظيم داعش الإرهابي، ولتواصله مع أبرز قادته.

وأضاف أن دورية أخرى في منطقة الجنوب اللبنانى ألقت القبض على سوري لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابى ومبايعته له، موضحا أن المتهم خضع لدورات شرعية وأخرى عسكرية وأمنية، حيث كان من ضمن مهامه مراقبة الأشخاص الذين يخالفون قوانين التنظيم الإرهابى لتتم محاسبتهم لاحقاً.

وأشار إلى أن المتهم المضبوط في الجنوب دخل خلال عام 2017 للأراضي اللبنانية خلسة وأقام في عدد من المناطق.

زر الذهاب إلى الأعلى