أخبار العالم

لزيادة مساعدات أوكرانيا.. شولتس في واشنطن

وصل المستشار الألماني اليوم الجمعة إلى واشنطن، حيث سيلتقي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في محاولة للدفع باتجاه زيادة المساعدات العسكرية المخصصة لأوكرانيا.

وعشية الاجتماع مع الرئيس الأمريكي، يلتقي المستشار الألماني في واشنطن أعضاء في الكونغرس، بينهم جمهوريون، على عشاء في واشنطن يحضر خلاله ملف أوكرانيا والجهود التي يتعين على الغربيين بذلها لدعمها.

وقبل بدء زيارته، دعا شولتس الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى “بذل مزيد من الجهد”، معتبراً أن الالتزامات التي تم التعهد بها حتى الآن “غير كافية”.

وكتب في مقال افتتاحي في صحيفة وول ستريت جورنال “علينا فعل كل ما في وسعنا لمنع روسيا من الانتصار، وإلا فإن العالم يخاطر بأن يصبح أكثر اضطراباً وتهديداً، ولا يمكن التنبؤ به مما كان عليه إبان الحرب الباردة”.

وتأتي زيارة شولتس وهي الثالثة له منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2021، في وقت يتفاوض كل من بايدن الساعي لولاية ثانية، والمعارضة الجمهورية، منذ أشهر على نص يتضمن مساعدات عسكرية بنحو 60 مليار دولار لأوكرانيا.

ووافق مجلس الشيوخ أخيراً أمس الخميس، على درس النص المقترح، لكن ما زال يتعين القيام بالجزء الأصعب من أجل اعتماده.

من جهتها، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة مؤخراً على حزمة بقيمة 50 مليار يورو حتى عام 2027، بعد أن رفعت المجر حقها في النقض (الفيتو).

زر الذهاب إلى الأعلى