منوعات

لقاحات كورونا المصنوعة هذا العام قد تكفي 70 % من سكان العالم

قالت دراسة جديدة إن لقاحات فيروس كورونا المستجد المصنوعة بالفعل وتلك التي من المنتظر أن تنتج هذا العام قد تكفي لتطعيم 70 في المائة من سكان العالم، الأمر الذي قد يقضي على الوباء في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد حذر معدو الدراسة، والمنتمون لمركز الابتكار الصحي العالمي بجامعة ديوك من عدم التوزيع العادل للقاحات، قائلين إن جزءًا كبيرًا من اللقاحات مخصص بالفعل للدول الغنية.

وحلل فريق الباحثون بيانات الشركات المصنعة للقاحات، والتي قدرت أنها ستنتج حوالي 12 مليار جرعة من لقاحات كورونا هذا العام.

وتم إنتاج ما يقرب من مليار جرعة من لقاح كورونا في الأشهر الأولى من هذا العام، إلا أن الشركات أكدت أنه من المنتظر حدوث زيادة هائلة في الإمدادات خلال الأشهر المقبلة.

وكتب الباحثون في دراستهم التي نشرت أمس (الاثنين): «إذا كان المصنعون قادرين على الوصول إلى هدفهم المتمثل في 12 مليار جرعة هذا العام، وإذا تم شراء هذه الجرعات وتوزيعها بشكل عادل على سكان العالم، فيمكن تطعيم 70 في المائة من سكان العالم في عام 2021».

إلا أنهم أشاروا إلى أن هذا الأمر قد لا يتحقق في حال نقص المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف، الأمر الذي يؤدي إلى تأخيرات في الإنتاج. وقد يحدث ذلك نتيجة تنفيذ الحكومات لحظر تصدير المكونات الحيوية.

كما أوضح فريق الدراسة أن ظهور متغيرات جديدة خطيرة من الفيروس قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الطلقات المعززة التي من شأنها أيضًا التأثير على وصول اللقاح للعدد المرغوب من سكان العالم. وأضاف «نحن أيضًا لا نعرف حتى الآن إلى متى ستستمر المناعة ضد الفيروس التي توفرها اللقاحات. وقد نحتاج إلى جرعات تقوية منتظمة للحفاظ على المناعة واستهداف المتغيرات الجديدة». وتابع «قد تختار بعض البلدان أيضًا شراء جرعات إضافية من اللقاحات تحسبا لأي مخاطر مستقبلية، مما يقلل من الإمداد الفوري للبلدان الأخرى».

وأظهر التقرير أن لقاحات «أسترازينيكا» و«فايزر» و«نوفافاكس» ستشكل الجزء الأكبر من العرض المتوقع لعام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى