منوعات

لماذا نشعر بالبرودة في أيدينا وأقدامنا؟

قال موقع «the conversation» إن شعور البعض بالبرودة في اليدين والقدمين باستمرار لا يعد مشكلة في معظم الحالات وذلك لأن الجسم يحتفظ بدرجة حرارته عن طريق الدم الذي يعد مخزناً رائعاً للحرارة، حيث يقوم بنقل حرارة الجسم إلى الهواء الخارجي، مما يساعد على تبريد أجسامنا.

وأضاف الموقع أن هذا هو السبب في أننا قد نشعر بالحرارة قليلاً في يوم حار، ومن ناحية أخرى، عندما نشعر بالبرودة، تضيق الأوعية الدموية في الجلد وبالتالي يقل تدفق الدم هناك، ما يعني الشعور بدف أقل، ويصبح هذا ملحوظاً بشكل خاص في اليدين والقدمين.

ووصف موقع «the conversation» الشعور بالبرودة في الأطراف بأنها عملية طبيعية، وتُظهر أن أجسامنا تؤدي وظيفتها في الحفاظ على درجة حرارة داخلية بشكل طبيع وحماية أعضائنا، وفي العادة يكون هذا الشعور مؤقتاً فقط ولكن إذا كان الشخص يعاني دائماً من برودة اليدين والقدمين، حتى عندما يكون جسمه دافئاً تماماً، فقد يكون ذلك علامة على أن شيئا آخر يسهم في ذلك.

هل يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى؟

ذكر الموقع أن أي شيء يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية يمكن أن يؤثر على درجة حرارة الأطراف، فقد يكون هذا من أسباب مثل ظاهرة «رينود» التي تسبب ضيقاً مؤقتاً في بعض الأوعية الدموية التي تذهب إلى الأطراف.

وأضاف موقع «the conversation» أن الأشخاص المصابون بـ«رينود» عادةً ما تكون أصابعهم شاحبة وباردة جداً.

ولفت الموقع إلى حالات أخرى تسبب الشعور بالبرودة، حيث قد يكون هذا الشعور نتيجة لأسباب كامنة أكثر خطورة، مثل نقص المناعة أو ارتفاع ضغط الدم. لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تكون وراء برودة الأيدي بشكل غير عادي مثل أي شيء يمنع وصول الدم إلى الأوعية.

وأضاف أنه على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بمرض السكري غير المنضبط لديهم فرصة أكبر لتكوين رواسب دهنية داخل الأوعية الدموية، مما يجعلها ضيقة وصلبة، وتعيق تدفق الدم وقد يؤدي تلف الأنسجة أيضاً إلى إعاقة تدفق الدم.

وحسب الموقع، إذا خضع شخص ما لعملية جراحية في اليد أو الذراع فقد يؤثر ذلك على درجة حرارة أطرافه.

وكذلك هناك سبب آخر محتمل وهو فقر الدم، والذي يمكن أن يعيق نقل الدم الغني بالأكسجين حول الجسم ويؤدي إلى برودة اليدين والقدمين، ويمكن أن يكون التدخين أيضاً فالنيكوتين يسبب تضيق الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم.

 

متى يكون الشعور ببرودة الأطراف مصدراً للقلق؟

في ظل الظروف العادية، لا داعي للقلق من برودة اليدين والقدمين لكن يجب الوضع في الاعتبار أن ذلك يرجع إلى قلة وصول الدم إلى الأطراف.

ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هشاشة الأظافر، وجفاف الجلد أو تشققه، وتغير لون الجلد، والشعور بالوخز أو التنميل، وقد يصبح استخدام أصابعك أو قدميك مؤلماً جداً عندما يكون الجو بارداً.

وحسب الموقع، قد يؤدي انخفاض إمداد الدم إلى إبطاء شفاء اليدين والقدمين في حالة الإصابة، مما يسمح للعدوى بالاستمرار، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي منع تدفق الدم إلى إتلاف الأعصاب أيضاً مع زيادة مخاطر الإصابة بالعدوى، في بعض الأحيان إلى الحاجة إلى البتر.

لذا ينصح موقع «the conversation» بأنه إذا كانت الأيدي والأقدام الباردة باستمرار مصدر قلق، فمن الجدير دائماً ذكر ذلك لطبيب.

وفي حالة الشعور بقشعريرة مؤقتة يمكن ارتداء زوج من الجوارب السميكة فهذا مفيد أيضاً للنوم، حيث أظهرت الأبحاث أن تدفئة القدمين يمكن أن تساعد في تحسين جودة النوم.

وكذلك يمكن ارتداء القفازات بعد غسيل اليد بالماء الدافئ وتجفيفهما على الفور بعد ذلك.

وأيضا يجب تجنب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة عن طريق ارتداء طبقات من الملابس الدافئة للحفاظ على درجة الحرارة الأساسية.

ويمكن الابتعاد عن الغرف المكيفة قدر الإمكان والبحث عن أماكن دافئة تحت أشعة الشمس في أثناء النهار.

وقال الموقع إنه على المدى الطويل، يعد تحسين الدورة الدموية أمراً أساسياً، ويساعد في تدفئة يديك وقدمي، من خلال ضمان ضخ الجسم للدم بكفاءة ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة اليومية، والتحرك على فترات منتظمة خلال اليوم، عن طريق شد ذراعيك وساقيك، والحفاظ على نظام غذائي صحي.

واختتم موقع «the conversation» بقوله: «بهذه الطريقة، حتى لو أُصبت بقشعريرة مؤقتة، فستعود إلى الدفء في وقت قصير».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى