أخبار العالم

مادورو يتهم رئيس الأرجنتين الجديد بالنازية

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الإثنين، أن انتخاب الليبرالي المتشدّد خافيير ميلي رئيساً للأرجنتين يعد “انتصاراً لليمين المتطرّف النازي الجديد” في الأرجنتين.

وقال مادورو عبر التلفزيون الرسمي: “اليمين المتطرف النازي الجديد انتصر في الأرجنتين”.
وأضاف “نقول للأرجنتينيين: لقد اخترتم، لكننا لن نبقى صامتين، لأن وصول يميني متطرف مع مشروع استعماري يشكل تهديداً عظيماً”.
ومادورو الذي اشتهر بانتقاداته اللاذعة للولايات المتحدة التي لم تعترف بإعادة انتخابه في 2018 اتهم ميلي بالتبعية لواشنطن.وقال إن الرئيس الأرجنتيني المنتخب “يجثو أمام الإمبريالية الأمريكية الشمالية”.
واتهم الرئيس الاشتراكي نظيره الأرجنتيني المقبل بالسعي إلى مواصلة “مشروع” الدكتاتوريات التي قامت في سبعينيات القرن الماضي في الأرجنتين، وتشيلي، وأوروغواي.
وقال مادورو إن ميلي “يريد أن يفرض على القارة المشروع النيوليبرالي المتطرف، الذي وصفوه بالليبرالي، والذي فرض نفسه في سبعينيات القرن الماضي مع انقلابات بينوشيه في تشيلي، وفيديلا في الأرجنتين، والانقلاب في أوروغواي”.وتابع “نحن نحترم قرار الشعب الأرجنتيني وندعو ببساطة إلى التفكير في ظهور مراكز يمينية متطرّفة تسعى إلى فرض نفسها لإعادة استعمار أمريكا اللاتينية مرة أخرى”.

وحقق ميلي بفوزه في الانتخابات مفاجأة كبيرة بعد حصوله على نحو 56% من الأصوات وفق نتائج جزئية رسمية.

وسيتولى ميلي الرئاسة في 10 ديسمبر (كانون الأول) خلفاً للرئيس البيروني، ألبرتو فرنانديز.

مادورو الأرجنتين

زر الذهاب إلى الأعلى