منوعات

ما أسباب تفضيل النوم في فصل الخريف؟

كشفت الدكتورة سفيتلانا شاكور، خبيرة الغدد الصماء، عن العامل الرئيسي وراء الإصابة بالاكتئاب خلال فصل الخريف. ويمكن أن يعزى هذا السبب إلى انخفاض إنتاج فيتامين د داخل الجسم.

وبحسب تقرير لموقع “Gazeta.Ru” الإخباري، أشارت سفيتلانا إلى أنه خلال فصل الخريف، تنخفض ساعات النهار بينما يصبح الطقس الممطر أكثر تواتراً.

وغالباً ما تحجب السحب ضوء الشمس، مما قد يؤدي إلى نقص إنتاج فيتامين د، مما يتسبب في معاناة الكثير من الأفراد من نقصه.

خلال فصل الخريف، قد يواجه الأفراد رغبة متزايدة في النوم بسبب زيادة مستويات الميلاتونين في الدم. يتم إنتاج الميلاتونين باستخدام الحمض الأميني التربتوفان، والذي يساهم أيضًا في إنتاج السيروتونين، والذي يشار إليه عادة باسم “هرمون السعادة”.

ولذلك، فإن التربتوفان له دور فعال في تكوين كل من السيروتونين والميلاتونين. ومع ذلك، إذا كان هناك زيادة في إنتاج الميلاتونين خلال الخريف، فغالبًا ما يكون هناك انخفاض مماثل في إنتاج السيروتونين. ونتيجة لذلك قد تتدهور الحالة المزاجية للفرد خلال هذا الموسم.

ومن أجل تنظيم مستويات الدوبامين، الهرمون المسؤول عن السعادة، خلال فصل الخريف، يقترح تناول الأطعمة الغنية بالتربتوفان، مثل الديك الرومي، والجبن، والمكسرات مثل اللوز. تساعد هذه الأطعمة في تخليق الدوبامين ويمكن أن تساعد في الحفاظ على مزاج متوازن.

وبحسب الأطباء، فإنه من المستحيل تخزين الفيتامينات في الجسم للعام المقبل خلال فصل الصيف.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الفيتامينات يتم استيعابها في الجسم وتؤدي الغرض المقصود منها وتتحلل وتترك الجسم. بالإضافة إلى ذلك، في فصل الخريف، قد يشعر الأفراد بالإرهاق والتعب.

من أجل الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة وفيرة من المغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، في حالة الالتهابات الفيروسية، فمن المستحسن دمج الفيتامينات المضادة للأكسدة في النظام الغذائي للشخص. يعد فيتامين C، والذي يمكن العثور عليه في الحمضيات والمخلل الملفوف والفلفل وغيرها من الأطعمة، مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة. فيتامين مفيد آخر هو فيتامين E، والذي يمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية والمكسرات والكبد.

وبحسب الطبيب، فإن تناول القهوة والكحول ليس له أي آثار إيجابية على الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن مشروبات الطاقة تسبب ضغطًا إضافيًا وتستنزف احتياطيات الطاقة في الجسم ببطء.

يمكن أن يؤدي الانخراط في الأنشطة الاصطناعية إلى متلازمة الانسحاب بسبب ظهور التعب المفرط في نهاية المطاف. من المعروف أن الحلويات توفر الطاقة بسبب محتواها العالي من السكر، وتحديداً الجلوكوز وهو الوقود المتاح بسهولة.

ومع ذلك، فإن الاعتماد فقط على مثل هذا النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تطور حالات طبية مختلفة بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الغدد الصماء، وحتى مرض السكري من النوع الثاني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى