منوعات

ما الذي يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟

يلعب الحاجبان دوراً هاماً في حماية العينين من الأوساخ والغبار والعرق، وفي نفس الوقت لهما دور تجميلي للوجه.. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لمظهر وحالة الحاجبين أن يكشف عن الحالة الصحية لصاحبهما.

ووفقاً للدكتورة سارة جينكينز، طبيبة التجميل والطبيبة العامة السابقة، فإن الحواجب يمكن أن تكشف عن مشكلات صحية مختلفة، بدءاً من الاضطرابات الهرمونية وحتى اضطرابات المناعة الذاتية.

وتكشف الدكتورة سارة لصحيفة ذا صن البريطانية عن الحالات الأربعة المختلفة التي يمكنك اكتشافها من حاجبيك:

1. قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يشير ترقق الحواجب، خاصة نحو الأطراف، إلى حالة هرمونية تعرف باسم قصور الغدة الدرقية، وتوضح سارة قائلة: “عادة ما يكون تساقط الشعر من الأعراض البطيئة لهذه الحالة التي يمكن أن تترك الجلد حول الحاجبين جافاً ومتقشراً”.

ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة ما يكفي من الهرمونات، ويمكن أن يتسبب ذلك في إبطاء العديد من وظائف الجسم وتغيير كيفية معالجة الدهون.

وبسبب هذه التغيرات، يمكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين.

2. الصدفية

يمكن لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، أن تغير حواجبك أيضاً.. وتشرح الدكتورة سارة “سيصبح الجلد المحيط بحواجبك مرتفعاً وخشناً ويثير الحكة والقشور، ما قد يتسبب في توقف نمو الشعر”.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن الصدفية تسبب بقعاً متقشرة من الجلد تشكل قشوراً.. وتظهر هذه البقع عادة على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان.

3. الثعلبة

إذا لاحظت وجود بقع صغيرة من تساقط الشعر في حواجبك، فمن الممكن أن تكون مصاباً بالثعلبة.. وقالت الخبيرة إن مرض المناعة الذاتية يمكن أن يظهر أيضاً على الجسم، بما في ذلك اللحية أو الحاجبين أو الرموش أو شعر الجسم، بما في ذلك شعر العانة.

ويحدث ذلك عندما تهاجم الخلايا عن طريق الخطأ بصيلات الشعر، ما يمنعها من إنتاج المزيد من الشعر. والسبب غير معروف، لكن نقص الحديد والإجهاد يمكن أن يؤديا إلى هذه الحالة، على الرغم من أن العديد من الخبراء يشككون في ذلك.

4. نقص التغذية

قد يشير الترقق العام للشعر إلى أنك لا تتناول ما يكفي من الأطعمة المحددة أو الصحيحة، وتوضح الدكتورة سارة أن نقص المغذيات يؤدي إلى ترقق الحواجب والشعر والأظافر والجلد.. وإذا حدث أي من هذه الأشياء، فهذا علامة على سوء التغذية.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2017، فإن نقص الأحماض الدهنية -الموجودة في الأسماك والمكسرات والبذور- في الجسم قد يسبب تساقط شعر الحاجب، وعدم الحصول على ما يكفي من البيوتين يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ترقق الشعر وفقدان شعر الجسم.. كما أن نقص الزنك الموجود في اللحوم والمأكولات البحرية يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى