منوعات

ما علاقة «الزومبي» بانتشار الأوبئة؟

يقوم علماء في فنلندا بصياغة “سيناريو خيالي للغاية” للمساعدة على فهم كيفية انتشار مسببات الأمراض.

ويقول العلماء إن هذا الجهد، الذي يركز على التفاعلات الفردية بدلا من النموذج على مستوى السكان، يمكن أن يكشف عن رؤى تساعد على الاستعداد للأوبئة المستقبلية.

وقام فريق بقيادة باولينا إلمونين عالمة الرياضيات، من جامعة آلتو، بإجراء نماذج لانتفاضة الزومبي، في جميع أنحاء فنلندا. وعلى الرغم من أن النتائج الكاملة لم تنشر بعد، إلا أن عمليات المحاكاة بدأت بالفعل في تقديم بعض الأفكار، وفق ما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

على سبيل المثال، النافذة الزمنية لاحتواء انتشار الزومبي ضيقة جدا. فمع وجود زومبي واحد فقط في هلسنكي، سنحتاج إلى التصرف في غضون سبع ساعات فقط من خلال تدمير العميل “المصاب” أو فرض الحجر الصحي على المدينة. ويقول الباحثون إنه بعد ذلك، يصبح اجتياح الزومبي للبلاد بأكملها أمرا لا مفر منه.

وتقول إلمونين: “لم يكن من المفترض أن أجد الأمر مفاجئا، لكنني فوجئت بمدى سرعة رد فعلنا لإبقاء سكاننا على قيد الحياة. لقد جعلني أفكر في القضايا الأخلاقية، مثل حقوق الأفراد مقابل حقوق السكان”.

ولا تعد عملية استخدام سيناريوهات خيالية لفهم كيفية انتشار الأوبئة فكرة جديدة تماما. وتم استخدام الزومبي لإشراك طلاب الطب في دراسات علم الأوبئة، على سبيل المثال، إضافة إلى تخصصات أخرى، مثل الرياضيات.

زر الذهاب إلى الأعلى