منوعات

ما هو التآزر الغذائي وكيف يعمل؟

من الضروري ملاحظة أن مفهوم التآزر الغذائي لا يزال مجالاً للبحث المستمر، ويمكن أن تختلف آلياته وآثاره المحددة اعتماداً على الأطعمة والعناصر الغذائية المعنية، كما قال بايال شارما، كبير اختصاصيي التغذية في مستشفى دارامشيلا نارايانا التخصصي الفائق.

بحسب الخبراء، يؤثر ما نأكله على صحتنا، حيث تمتزج بعض الأطعمة بشكل جيد بينما يميل بعضها الآخر إلى التأثير سلباً على صحتنا.. هذا هو المكان الذي يلعب فيه التآزر الغذائي دوره، كما يرى منشئ المحتوى كوري رودريغيز، الذي قام بذكر بعض الأطعمة التي يجب علينا تناولها من أجل صحة أفضل.

يقول كوري: “عند إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر، فإنه يساعد على امتصاص المزيد من مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر والتي تسمى إي جي سي جي”.

وعندما نجمع في الطعام بين الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والطماطم المطبوخة، فإننا نزيد من التوافر البيولوجي لمضادات الأكسدة الرئيسية في الطماطم التي تسمى الليكوبين.

وعند إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الليمون إلى السبانخ، فإننا نزيد من معدل امتصاص الحديد النباتي الموجود في الخضروات الورقية.. وعند إضافة الدهون مثل السمن إلى الخضار، يمكن أن يساعد ذلك على امتصاص بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل A و K و E وحتى D في بعض الحالات.

وأوضح بايال شارما، كبير أخصائيي التغذية في مستشفى دارامشيلا نارايانا التخصصي أن التآزر الغذائي، هو مفهوم يشير إلى أن بعض العناصر الغذائية والمركبات الموجودة في الأطعمة الكاملة، قد تعمل معاً لتوفير فوائد صحية أكبر عند تناولها معاً مقارنة بتناولها معزولة بعضها عن بعض، أو استهلاكها بشكل فردي.

وبحسب شارما فإن الجمع بين العناصر المختلفة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أكثر أهمية على الصحة من وجود تلك العناصر بمفردها، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يوفر تناول سلطة مع الخضار الورقية والطماطم وزيت الزيتون فوائد صحية أكثر من استهلاك كل من هذه المكونات على حدة، لأن الألياف الموجودة في الخضار والليكوبين الموجود في الطماطم والدهون الصحية في زيت الزيتون تعمل معاً لتعزيز امتصاص العناصر الغذائية وتوفير تأثير مضاد للأكسدة أكثر أهمية.

والمحصلة أن التآزر الغذائي يؤكد على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة، حيث يعتقد أن التفاعلات بين العناصر الغذائية المختلفة والمركبات النشطة بيولوجياً، يمكن أن تسهم في تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض، وفق ما نقلت صحيفة إنديان إكسبرس.

زر الذهاب إلى الأعلى