منوعات

متحف دنماركي يتيح لزواره تفجير طاقاتهم على الترامبولين

القفز على الترامبولين داخل متحف؟ هذا الأمر بات ممكناً في كوبنهاغن، حيث يقدم متحف الفن الحديث منشأة ترفيهية تخيلتها مجموعة نمساوية في السبعينيات.

في متحف أركن للفن الحديث، في الضواحي الجنوبية للعاصمة الدنماركية، بات في إمكان الزائرين منذ السبت القفز أو الركض على مرتبة بيضاء ضخمة قابلة للنفخ، خلال البحث عن الكرات الثلاث الضخمة من “لعبة البلياردو البشرية”، في تفجير غير مسبوق للطاقة داخل المتحف الهادئ عادة.

إحياء فكرة من السبعينيات
وكانت هذه المنشأة أقيمت لأول مرة في عام 1970 على يد مجموعة مهندسين معماريين وفنانين نمساويين تحمل اسم Haus-Rucker-Co (هاوس روكر كو). وأعاد فريق المتحف الدنماركي صنعها بأمانة.

مقالات ذات صلة

في ذلك الوقت، كان مؤسسو المجموعة الثلاثة يرون أن العصر يتطلب تغييراً جذرياً، وأن واحتهم القابلة للنفخ يمكن أن تساعد في تحطيم التسلسلات الهرمية للسلطة القائمة وإنشاء مساحات حضرية جديدة تحاكي تطلعاتهم الطوباوية.

أجواء مرحة في المتحف
في الواقع، بين الصراخ والضحك واللهاث، يصبح الزائرون قسرياً جزءاً من لعبة – فهم يقاتلون بعضهم البعض أو مع بعضهم البعض اعتماداً على كيفية سقوط الكرات الزجاجية العملاقة.

يستذكر غونتر زامب كيلب البالغ 81 عاماً، وهو أحد الأعضاء الثلاثة المؤسسين لمجموعة Haus-Rucker-Co التي رأت النور عام 1967، في تصريحات لوكالة فرانس برس: “كانت الفكرة تكمن في كسر طابع التراث التاريخي للمتحف، وإضفاء المزيد من الحياة ونوع جديد من النشاط عليه”.

“البلياردو العملاق”
وبعد تقديمها لأول مرة في فيينا عام 1970، عُرضت منشأة “البلياردو العملاق” في نيويورك في العام نفسه، ثم ظهرت بوتيرة غير منتظمة في السنوات الخمسين التالية.

ويشكل معرض أركن، وهو إعادة إنشاء نادرة للمنشأة، أول ظهور لها في الدول الاسكندنافية. وبالنسبة إلى أمينة المعرض، فإن هذا العمل الذي يقام حالياً في سياق تزايد عدم المساواة الاجتماعية والعزلة، يأتي في الوقت المناسب.

وبدا زوار كثر مستعدين للاستمتاع في الافتتاح الكبير للمنشأة. وقالت لورا كونراد، وهي موظفة مكتب تبلغ 38 عاماً، “أعتقد أنها فكرة جيدة أن تصنع فناً يجعلك تتفاعل مع أشخاص لا تعرفهم على الإطلاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى