أخبار العالم

متمردون شيوعيون يقتلون 10 من الشرطة في الهند

قُتل 10 من الشرطة الهندية وسائقهم وسط الهند الشرقي بعد انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع، في هجوم نسبته السلطات إلى المتمردين الماويين.

وقال فيفيكانند المسؤول الكبير في شرطة شاتيسغار أحد معاقل الماويين: “كانوا عائدين من عملية عندما وقع الانفجار الذي استهدف مركبتهم”.
وأظهرت لقطات بثتها قناة إن دي تي في، حفرة صغيرة خلفها الانفجار، وقوات الأمن تتفقد بقايا السيارة على الأرض.
وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عبر تويتر: “أحيي ذكرى الشجعان الذين فقدناهم في الهجوم”. وأضاف “ستبقى تضحياتهم في الذاكرة إلى الأبد”.
وتقاتل حركة الماويين الشيوعية، التي نشأت على إثر انتفاضة للفلاحين في قرية في ولاية البنغال الغربية في 1967، نيودلهي منذ نصف قرن. وانكفأت إلى “ممر أحمر” من الغابات في وسط الهند وشرقها.
وتفاقم التوتر منذ وصول ناريندرا مودي القومي الهندوسي إلى السلطة.
وقال رئيس حكومة الولاية بوبيش باغيل: “هذه المعركة في نهايتها ولن نوفر” أي متمرد. وأضاف “سنعد خطة مناسبة للقضاء” على المتمردين.
ويؤكد المتمردون الماويون أنهم يقاتلون من أجل سكان الريف الفقراء ومعاقلهم في مناطق لا يزال فيها السكان غارقين في الفقر، ومحرومين من الخدمات الأساسية. ويبدو أن حركة التمرد منتشرة في عشر ولايات هندية.
ونشرت الحكومة عشرات الآلاف من الجنود لمحاربة المتمردين. وخصصت ملايين الدولارات لتطوير البنية التحتية في هذه المناطق القبلية وألحقت هزيمة بالمتمردين الذين باتت حركتهم تنحصر في 53 منطقة في 2020، مقابل 96 قبل عقد.

زر الذهاب إلى الأعلى