شباب وتعليم

مجلة الكويت للعلوم ترفع كفاءتها في تصنيف عالمي

في إنجاز علمي جديد، لجامعة الكويت، استطاعت مجلة الكويت للعلوم التابعة لمجلس النشر العلمي في الجامعة، أن ترفع كفاءتها علمياً في تصنيف عالمي صدر مؤخراً، حيث ارتفع معامل تأثير المجلة من 0.519 لعام 2019 إلى 0.948 لعام 2020، وفق تصنيف المجلات العلمية العالمي JCR.

وفي هذا الصدد، كشفت رئيسة تحرير المجلة د. شفيقة عبدالحميد العوضي في تصريح صحافي، أن هذا الارتفاع لم يكن سهلاً، خاصة في ظل ظروف أزمة كورونا، لافتة إلى أنها تولت رئاسة التحرير عام 2020، إلا أنها قبلت التحدي لترفع من كفاءة المجلة علمياً وأكاديمياً.

وأرجعت ارتفاع تصنيف المجلة إلى عدة خطوات، أبرزها عدم نشر أي ورقة علمية يزيد فيها التشابه أو الاقتباس عن 20 %، وانتقاء الأوراق العلمية بعناية وبمضمون مميز ومتناسب مع أهداف المجلة، مرتكزين على أبحاث الكويت والخليج، والاعتماد على محكمين عالميين متميزين لتحكيم الأوراق، وخفض مدة قبول الورقة العلمية إلى 5 أشهر، لافتة كذلك إلى رقمنة المجلة عبر اعتماد أسلوب النشر الالكتروني بالكامل، فضلاً عن حصول المجلة على رقم تعريف الكتروني DOI.

وأكدت العوضي أن هذا الانجاز تحقق بفضل فريق متكامل، لافتة إلى أن هيئة التحرير تم اختيارها بعناية من الاقسام العلمية في الكليات من الاساتذة ذوي الكفاءة والخبرة، فضلا عن اختيار الهيئة التحريرية الاستشارية العالمية وتدريب الموظفين على التعامل مع الأوراق العلمية وكذلك التعامل مع تحديثات البرنامج الآلي OJS التي تعتمدها المجلة بهذا الشأن.

 

المصدر: القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى