مجالسهاشتاقات بلس

مجلس الأمة يقرّ 5 قوانين عامة و46 ميزانية وحساباً ختامياً

أنجز مجلس الأمة خلال المئة يوم الأولى من الفصل التشريعي السابع عشر 51 قانونا، نشرت في الجريدة الرسمية، تنوعت ما بين 5 قوانين عامة و41 ميزانية و5 حسابات ختامية. وفي شأن القوانين التي لم تنشر في الجريدة الرسمية، فقد أقر مجلس الأمة في جلسة 13 ديسمبر 2022 قانون إضافة ربات البيوت إلى قانون التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية)، إلا أن الحكومة أصدرت مرسوما برد القانون وفقا للمادة 66 من الدستور منتصف يناير الماضي.

ويعد إنجاز المجلس هذا الكم من القوانين خلال المئة يوم الأولى من مدة الفصل التشريعي، هو الأول من نوعه خلال الفصول التشريعية الثلاث الأخيرة.

وأقر مجلس الأمة في الفصل التشريع الحالي (السابع عشر)، قانون رقم 1 لسنة 2023 في شأن منع تعارض المصالح، وتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة في شأن إحالة الاقتراحات مباشرة الى اللجان المختصة.

ووافق المجلس على تعديل بعض أحكام قانون الجزاء الصادر بالقانون رقم ( 16 ) لسنة 1960 فيما يتعلق بالمسؤولية الجنائية للشخصية الاعتبارية.

وأقر مرسومي تعديل بعض أحكام القانون رقم ( 35 ) لسنه 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة ( التصويت بالبطاقة المدنية ) وتعديل الجدول المرافق للقانون رقم 42 لسنه 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة ( إضافة مناطق الى الدوائر الانتخابية ).

وانتهى المجلس من التصويت على المداولة الأولى للقانون في شأن تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً.

يذكر أنه تم انعقاد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر في 18 أكتوبر 2022.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى