أخبار الكويتهاشتاقات بلس

مجلس الوزراء يوافق على مسودة قانون لتأجيل أقساط القروض

وافق مجلس الوزراء في اجتماه الأسبوعي، اليوم الاثنين، على مشروعي قانونين هما «دعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات أزمة فيروس كورونا وتأجيل أقساط القروض ومعالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء كورونا، وقرر رفعهما الى سمو الأمير».

كما وافق مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

الوضع الصحي

واستمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة حول آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد، من واقع الإحصاءات والبيانات الخاصة بآخر ما طرأ من تطور على مدى الأسبوع الماضي في شأن أعداد الحالات التي ثبت إصابتها بالفيروس وعدد حالات الشفاء والتي تتلقى العلاج في العناية المركزة، وكذلك أعداد حالات الوفيات والتي تشهد ارتفاعاً كبيراً غير مسبوق منذ بداية الجائحة.

وحذر مجلس الوزراء من الآثار الناجمة عن التهاون في الالتزام بالاحترازات والإجراءات الوقائية الصادرة من السلطات الصحية بما في ذلك الاقبال على أخذ اللقاح باعتباره سلام وأمان وصحة للفرد والمجتمع كافة.

وتدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر تكليف وزارة الصحة بتوفير طلبات وزارة التربية الخاصة بتطبيق الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية (كمامات – معقمات ومطهرات – أجهزة قياس الحرارة – والمعدات الوقائية الأخرى) اللازمة لعقد اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 للمرحلة الثانوية من المخزون المتوافر لديها.

توصيات «الشؤون الاقتصادية»

وأحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن تقرير المتابعة للخطة السنوية 2020-2021 الربع الثالث، والذي تم اعتماده من قبل المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وقرر المجلس تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بإحالته إلى مجلس الأمة.

كما ناقش المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصاديـة في شأن مشروع قانون بإصدار الخطة الإنمائية للسنوات (2020-2021 – 2024-2025)، وقرر الموافقة على مشروع القانون ورفعه لسمو الأمير تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

وأحيط المجلس علماً بتوصية لجنة الشؤون الاقتصاديـة في شأن خطة التنمية السنوية 2021-2022 والتي تنطلق منهجيتها من محاور الخطة الإنمائية التي اعتمدت بدورها على برامج قائمة على سياسات عامة تغطي الركائز السبع لرؤية كويت جديدة.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بإحالتها إلى مجلس الأمة.

وتدارس المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصاديـة في شأن الإطار والدليل الوطني للحوكمة المؤسسية للجهاز الإداري وذلك اتساقاً مع رؤية الكويت 2020-2035، والتي تؤكد على «الدعم الكامل لكل خطوة جادة تهدف إلى الإصلاح ومكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وحماية المال العام».

وقرر مجلس الوزراء إحالته إلى ديوان الخدمة المدنية وتكليفه بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لمراجعتهما من كافة الجوانب، واتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنهما، وذلك بما يساهم في تطوير الجهاز الإداري الحكومي ورفع كفاءته.

أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية لجنة الشؤون الاقتصاديـة بشأن التقرير نصف السنوي عن أعمال وأنشطة المجلس الأعلى للتخصيص، والمتضمن الأنشطة الرئيسية والإنجازات التي قام بها خلال الأشهر الستة الماضية.

مشروع مطار الكويت الدولي (T2)

كلف مجلس الوزراء وزارة الأشغال العامة بمواصلة الجهود المبذولة من قبلها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية واستكمال متابعة الإجراءات التنفيذية المتعلقة بمشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة وتذليل كافة المعوقات التي تواجهه بما يضمن إنجازه بالسرعة الممكنة.

استجواب وزير الصحة

وتدارس مجلس الوزراء المحاور الثلاثة الواردة بصحيفة الاستجواب المقدم إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح.

واستمع المجلس إلى شرح من وزير الصحة بين فيه كافة التفاصيل المتعلقة بمحاوره المختلفة، وأكد المجلس أن الاستجواب حق كفله الدستور لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة كما أكد كذلك على ثقه مجلس الوزراء بوزير الصحة وتقديره لإنجازاته الملموسة في هذه الظروف الصحية الاستثنائية العالمية للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، وحرص مجلس الوزراء على مؤازرة وزير الصحة ومساندته لمواصلة جهوده المخلصة في عمله الوزاري.

الأردن

وأحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علماً بالاتصال الذي تم بين سمو الأمير وسمو ولي العهد بملك الأردن الهاشمية، واللذين أكّدا خلاله على وقوف الكويت إلى جانب المملكة الأردنية الشقيقة.

وأكد مجلس الوزراء على وقوف الكويت قيادة وشعباً وتضامنها التام مع المملكة والتأكيد على أن أمن واستقرار الأردن جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى