أخبار الكويت

مجلس محافظي «إيفاد» يبدأ عملية انتخاب رئيس جديد بينهم مرشح الكويت

بدأ مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الريفية (ايفاد)، اليوم الخميس، أعمال دورته الاستثنائية من أجل انتخاب الرئيس السابع للصندوق من أربعة مرشحين أحدهم مرشح الكويت الدكتور خالد مهدي.

وتجرى عملية الانتخاب بسرية تامة في جلسة مغلقة انطلقت في ساعة مبكرة بمقر الصندوق بالعاصمة الايطالية، حيث تستمر حتى يتم تعيين الرئيس الجديد من قبل محافظي وممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 177 بينها الكويت العضو المؤسس.

وتنحصر عملية الانتخاب بين مرشح الكويت الدكتور خالد مهدي الأمين العام الجاري للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومرشح الهند الدكتور شوبهانا كومار باتاناياك السكرتير السابق بوزارة الزراعة ومرشحة كينيا وزيرة الخارجية الحالية رايتشل أوور أوماما ومرشح اسبانيا الدكتور ألفارو لاريو مساعد رئيس الصندوق للدائرة المالية.

ومن المقرر بعد اعلان النتائج أن يلقي الرئيس الجديد خطاب قبول التعيين في جلسة مفتوحة أمام وسائل الاعلام حضوريا أو عن بعد يعقد بعدها مؤتمرا صحافيا لعرض برنامج ولايته التي تبدأ في أول اكتوبر المقبل ولمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وتعاقب على رئاسة الصندوق منذ تأسيسه عام 1977 عبدالمحسن السديري من المملكة العربية السعودية وإدريس الجزائري من الجزائر في 1984 ثم انتخب الكويتي فوزي السلطان كثالث رئيس في 1993 لولايتين خلفه السويدي لينارت بوغه في 2001 ومن بعده النيجيري كانايو نوانزي في 2009 تلاه الرئيس المنصرف جيلبير أنغبو من توغو عام 2017.

وسيتعين على الرئيس الجديد قيادة الصندوق في وقت حرج حيث يتسبب وباء (كوفيد -19) وتغير المناخ والصراع في أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغذاء والوقود ما يمكن أن يؤدي بدوره إلى أزمة غذاء عالمية يرجح أن يكون سكان الريف الأكثر فقرا في العالم هم الأكثر تضررا.

ويلعب الصندوق دورا مهما في زيادة قدرة صغار المنتجين الريفيين على الصمود اذ تساعد استثماراته في التكيف مع المناخ والنظم الغذائية المستدامة في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة.

ويمثل الكويت في الدورة المحافظ لدى (ايفاد) المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية مروان الغانم يرافقه سفير الكويت بروما الشيخ عزام الصباح كما يضم الوفد مدير ادارة المكتب الفني طلال السلمان ونائب مدير ادارة العمليات لشؤون المنظمات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى