ترندهاشتاقات بلس

مدونة سلوك لضمان الدقة والنزاهة بأجهزة الإعلام الإلكتروني العربي

القاهرة – كونا – انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أمس، أعمال اجتماع الدورة الـ21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بمشاركة كويتية.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية، السفير أحمد خطابي، في كلمته الافتتاحية، إن هذه الدورة، التي تنعقد برئاسة الإمارات ومشاركة ممثلي أجهزة الإعلام العربية المعنية بالإعلام الإلكتروني، تأتي في إطار متابعة وتنفيذ القرار الصادر عن الدورة العادية الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالبحرين.

ولفت خطابي الى أن هذا القرار تضمّن دعوة الإمارات لتصميم وإطلاق موقع للجنة العربية للإعلام الإلكتروني نهاية 2024، مع تنظيم دورات تدريبية لمرشحي الدول الأعضاء.

وأوضح أن الموقع الإلكتروني يخضع للمبادئ والضوابط المحددة في مدونة السلوك التي اعتمدها مجلس وزراء الإعلام العرب، وتهدف إلى تعزيز الحضور الإعلامي العربي في الفضاء الرقمي، والالتزام بالقيم الروحية والأخلاقية والثقافية للمجتمعات العربية، والتأكيد على ضمان عدم المساس بالسيادة الوطنية للدول الأعضاء.

وأضاف أن المبادئ التي تنص عليها مدونة السلوك، تقوم على مبدأين أساسيين، هما: المسؤولية المجتمعية للإعلام الإلكتروني، وتحقيق المصلحة العامة للدول الأعضاء، إلى جانب معايير واضحة تتمثل في الدقة والمصداقية والحيادية والنزاهة، في نطاق محتوى يعكس قيم التسامح والتعدّد العرقي والديني والثقافي، بعيداً عن أي شكل من أشكال التمييز والكراهية.

من جهتها، أكدت المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية والسياسات الإعلامية في مجلس الإمارات للاعلام، ميثاء السويدي، أن الإعلام يشهد تطورات وتحولات متسارعة وهذا يتطلب استراتيجية عربية مشتركة، مشيرة الى أن الاعلام الإلكتروني يعد من أسرع المجالات في العالم نمواً فحجم الإنفاق عليه في تزايد مستمر.

وعرضت السويدي التوجهات الرئيسية التي تُشكّل مستقبل الإعلام الإلكتروني، والتي ذكرت ان أولها هو الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يُشكّل ثورة في كيفية إنتاج المحتوى.

ورأت ان هذا التطور يخلق مزيداً من الفرص للشباب، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي القوة الدافعة التي ستُعيد تشكيل الإعلام، وعلينا الاستفادة من هذا المجال وتدريب الكوادر البشرية المتخصصة فيه.

وذكرت السويدي ان صناعة الإعلام تشهد تحولاً نتيجة العوالم الافتراضية التي تعمل على إعادة صياغة أساليب إنتاج المحتوى، مؤكدة ضرورة الاهتمام بالأمن السيبراني والتصدي للمعلومات المضللة وحماية الملكية الفكرية.

وتشارك دولة الكويت في الاجتماع الذي يُعقد على مدى يومين بوفد من إدارة الرصد الإلكتروني بوزارة الإعلام.

 

المصدر: الراي

زر الذهاب إلى الأعلى