أمن ومحاكمهاشتاقات بلس

مدير جمارك الكويت سليمان الفهد يخاطب ديوان الخدمة المدنية لرفع المكافأة التشجيعية للمدققين الجمركيين بزيادة 220 ديناراً

رفع مدير عام الإدارة العامة للجمارك بالإنابة سليمان الفهد، كتاباً إلى رئيس ديوان الخدمة المدنية، مطالباً بزيادة المكافأة التشجيعية لشاغلي وظائف التدقيق الجمركي، بواقع 220 ديناراً ليصبح الإجمالي 400 دينار بدلاً من 180 ديناراً، مؤكداً ما نشرته «الراي» في عددها الصادر الخميس الماضي.

وأوضح الفهد في كتابه الصادر أمس أن وظيفة المدقق ركيزة أساسية في العمل الجمركي، ومكملة للأعمال المسندة إلى المفتش، لا يمكن إهمالها أو تجاهلها على الإطلاق، وهي على قدر من الأهمية توازي دور المفتش وبالكفاءة نفسها، حيث إن كليهما يعملان في بيئة عمل واحدة جنباً الى جنب، من أجل الحفاظ على سلامة وأمن البلاد، ويتحملان الأعباء الوظيفية نفسها والمسؤوليات الإدارية والقانونية ذاتها، في المنافذ الجمركية والدوائر الجمركية كافة، سواء البرية والجوية والبحرية.

واعتبر أن وظيفة المدقق الجمركي تمثل الأمن الاقتصادي في مجال العمل الجمركي في المقام الأول، ومهامه تبدأ من مرحلة دخول البضائع الواردة للبلاد أو خروج البضائع الصادرة منها. كما أن الدورة المستندية للمعاملة الجمركية تبدأ من المدقق أولاً، حيث يقوم بالتدقيق على الفواتير والمستندات المرفقة بها، وبترجمتها والتحقق من صحتها وخلوها من التزوير أو التلاعب فيها، وكذلك التأكد من بلد المنشأ والأسعار والماركات أيضاً وخلوها من أي خطأ، وكذلك التدقيق والكشف ومعاينة البضاعة على الطبيعة، ومطابقتها لما هو مذكور بالبيان الجمركي، والتي قد يتعرّض فيها في بعض الأحيان للخطر.

وأضاف أن المدقق وعند انتهائه من المعاملة يتم تسليمها للمفتش الجمركي، ليقوم بأعمال التفتيش اللازمة، والتي لا يمكنه القيام بها، إلا بعد انتهاء المدقق من أعماله الموكلة إليه.

وأشار إلى أن المدقق الجمركي يقوم أيضاً بحماية المفتش من التجاوزات المالية والاختلاسات وغيرها، ليكون عمل المدقق مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً مع عمل المفتش، اللذين يقومان معاً بحماية الوطن والمواطن من الممنوعات.

ولفت إلى أن طبيعة عمل المدقق أصبحت جزءاً لا يتجزأ من طبيعة عمل المفتش الجمركي، كما تبرز أهمية المدقق في حماية الاقتصاد الوطني، من خلال استيفاء الرسوم الجمركية، حيث إن هذه الرسوم باتت تشكل المدخول الثاني للدولة بعد النفط، بالإضافة إلى تحمله المسؤولية القانونية كاملة عن المعاملة التي يقوم باعتمادها.

وطالب الفهد بالموافقة على زيادة المكافأة التشجيعية المقررة لشاغلي وظائف المدقق، لتصبح 400 بدلاً من 180 ديناراً، وفقا لما تقتضية مصلحة العمل التي تتطلب مساواتهم بأقرانهم من المفتشين الجمركيين، والتي لا تتعارض مع القواعد القانونية العامة للجمارك.

الراي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى