أخبار الكويت

مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الهند والكويت

كشف وكيل وزارة الخارجية الهندية لشؤون الخليج وغرب آسيا وشمال أفريقيا السفير موكتيش بارديشي عن الاستعدادات لزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين قريباً، لافتاً إلى أن هناك مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع بين البلدين والتي من شأنها تطوير العلاقات الاقتصادية بين الهند والكويت، لتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأضاف بارديشي، خلال مؤتمر صحافي عقده مع ممثلي عدد من الصحف الكويتية والخليجية في مقر وزارة الشؤون الخارجية في العاصمة الهندية نيودلهي، أن الزيارات الثنائية من شأنها تعزيز العلاقات وتقويتها وطرح أفكار جديدة، مشيراً إلى وجود الكثير من الفرص والمجالات للتعاون وبالذات في مجال التعاون الأمني والدفاعي، وذلك اعتماداً على احتياجات ومتطلبات الكويت بالإضافة لمجالي الصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات اللذين لدى الهند فيهما خبرات طويلة ومتراكمة.

وذكر أن العلاقات بين شعبي البلدين قديمة وممتدة بدأت من أكثر من قرنين من الزمان، مشيراً إلى أن بلاده توفّر مناخاً استثمارياً جذاباً يتحلى بالاستقرار لتحقيق عوائد جيدة وآمنة، موضحا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 13.8 مليار دولار خلال العام الماضي.

وعلى مستوى العلاقات الهندية – الخليجية، لفت بارديشي إلى أنها تاريخية، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين الجانبين بلغ العام الماضي 184 مليار دولار، مضيفاً أن «العلاقات بين الهند ودول الخليج قصة نجاح».

ولفت إلى أن الشراكة في مجال الطاقة في غاية الأهمية للهند، حيث استوردت الهند في 2023 نفطاً خاماً بنحو 58 مليار دولار فيما كانت الواردات الهندية من الغاز بقيمة 26 مليار دولار في الفترة نفسها.

وأشار إلى ارتفاع حجم الاستثمارات الخليجية في الهند بشكل لافت، موضحا ان هناك العديد من الفرص للمستثمرين الخليجيين في بلاده في مجالات البنية التحتية والصناعات الغذائية والبتروكيماويات، وكذلك في مجالي الدفاع وتكنولوجيا المعلومات حيث المستثمرين الخليجيين محل ترحاب.

دعم الوضع الإنساني في غزة

أوضح بارديشي أن بلاده تدعم الوضع الإنساني في غزة ووصول المساعدات إلى القطاع، مشيراً إلى إرسال الهند نحو 39 طناً من المساعدات، (6.5 طن من المساعدات الطبية و32 طناً من المواد الإغاثية).

ولفت بارديشي إلى أن هذه المساعدات شملت مستلزمات مثل الأدوية والخيام وأكياس النوم وأقراص تنقية المياه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى