منوعات

مراهقو اليابان يسيئون استخدام الأدوية

أساء إجمالي 650 ألف شخص في اليابان استخدام أدوية غير موصوفة في العام الماضي، وكان المراهقون هم المجموعة الأكثر تأثراً، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها وزارة الصحة اليابانية.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية الرسمية (كيودو)، نقلاً عن نتائج أحدث الأبحاث التي أجرتها وزارة الصحة والعمل والرفاهية أن نحو 0.75 في المئة من السكان ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما استخدموا أدوية لا تستلزم وصفة طبية، مثل مثبطات السعال ومسكنات الآلام، بغرض التعاطي للشعور بالانتشاء.

وأفادت الدراسة، التي تقدم فهما أفضل لنطاق تعاطي المخدرات بين المراهقين، بأن حوالي 85 ألف مراهق، أو 1.46 في المئة من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما، أساءوا استخدام هذه الأدوية، وهو معدل أعلى من أي فئة عمرية أخرى.

وقال تاكويا شيماني، الباحث في المركز الوطني لعلم الأعصاب والطب النفسي، إن النتيجة تشير بقوة إلى أن الاستخدام المسيء «يتركز على المراهقين»، حسبما ذكرت وكالة أنباء «كيودو».

وأكدت النتائج على ضرورة مراجعة لوائح بيع الأدوية وتقديم الدعم لأولئك الذين يسيئون استخدام الأدوية، في حين تخطط الوزارة لتقييد بيع كميات كبيرة من الأدوية التي تسبب الإدمان للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً.

كما شدد شيماني، الذي قاد الدراسة، على أهمية تثقيف طلاب المدارس الإعدادية والثانوية حول مخاطر الجرعة الزائدة.

وتلقى البحث، الذي أجري بين شهري أكتوبر وديسمبر من خلال استبيانات عبر البريد، 3026 رداً صالحاً من 5 آلاف متسلم.

وللمرة الأولى، سأل الاستبيان المستجيبين عما إذا كانوا قد استخدموا أدوية غير موصوفة بكمية تتجاوز الجرعة الصحيحة لتعديل مزاجهم، بحسب «كيودو».

زر الذهاب إلى الأعلى