أخبار العالم

مرتين.. بيلاروسيا تتهم بولندا بانتهاك مجالها الجوي

اتهمت بيلاروسيا الخميس، بولندا المجاورة وعضو حلف شمال الأطلسي، بانتهاك مجالها الجوي مرتين، في حادث جديد على وقع توتر شديد.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية عبر تلغرام: “قرابة الساعة 15:20 عبرت مروحية حدود بيلاروسيا بعمق كيلومتر ونصف كيلومتر. في الساعة 16:22، انتهكت المروحية مجدداً حدود الدولة بعدما توغلت 300 متر”.
وأعلنت الوزارة استدعاء القائم بالأعمال البولندي في مينسك وأنها “احتجت بشدة” على “الانتهاك الجديد”.

ونفى الجيش البولندي من جهته، عبور الحدود مندداً بإعلان “كاذب” من السلطات البيلاروسية.
وقالت قيادة العمليات في الجيش البولندي عبر منصة إكس: “كل التسجيلات لمحطات مراقبة الرحلات ومحطات الرادار تؤكد أن الأمر لم يحدث”.
وأضافت “الجيش البولندي يحترم كل التدابير وأنظمة حرمة الحدود” منددة بـ “استفزاز وتضليل إعلامي”.

وقالت مينسك في وقت سابق، إن “نكران واقعة واضحة سيكون أمراً سخيفاً من المسؤولين البولنديين” وطالبت “بتحقيق فوري وموضوعي”.
وسجل حادث مماثل عند الحدود البيلاروسية في 1 سبتمبر (أيلول) حين نفذت مروحية عسكرية بولندية من طراز ام اي-24 توغلاً قصيراً، حسب مينسك.
وتصاعد التوتر بين بيلاروسيا المتحالفة مع موسكو، وبولندا عضو حلف شمال الأطلسي منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، والأزمة مع الغرب.
ويتبادل البلدان بانتظام الاتهامات باستفزازات عسكرية.
وبولندا قلقة من وجود مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية في بيلاروسيا، وتتهم مينسك بمساعدة مهاجرين لعبور الحدود بشكل غير قانوني لزعزعة استقرار الدول الأوروبية المجاورة.
من جهتها، تتهم مينسك هذه الدول بالتعامل بوحشية مع الذين يحاولون اجتياز الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى