أخبار الكويت

مركزان بحثيان قطريان يوقعان مذكرتي تعاون مع «العربي للتخطيط»

وقع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا اليوم الاربعاء مذكرتي تعاون مع المعهد العربي للتخطيط بهدف تعزيز الشراكة والتعاون بين المؤسسات الثلاث في مجالات البحوث وإعداد الدراسات في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ووقع المذكرتين نيابة عن معهد الدوحة للدراسات العليا الدكتور عبدالوهاب الأفندي الرئيس بالوكالة وعن المركز العربي مديره التنفيذي الدكتور محمد المصري وعن المعهد العربي للتخطيط مديره العام الدكتور بدر مال الله.

وقال الأفندي في تصريح صحفي عقب التوقيع ان توقيع المذكرة يأتي انطلاقا من رسالة معهد الدوحة للدراسات العليا ودوره في تعزيز أطر التعاون العربي المشترك بما يدعم الجهود التنموية مع المؤسسات العربية المحلية والدولية.

واضاف ان ذلك يساهم برفع كفاءة الأداء وتعزيز عملية التعاون والتكامل البحثي البناء في مجالات تنمية التعليم والبحث العلمي وتطويرهما وتحقيق التطلعات مع مؤسسات علمية لها مكانتها وطنيا ودوليا.

من جهته أعرب الدكتور مال الله عن سعادته بتوقيع مذكرتي التعاون مع المركز العربي ومعهد الدوحة مما سيساهم في تعزيز ودعم الجهود التنموية في دولة قطر.

واوضح أن هذا التعاون سيكون في عدد من المجالات التنموية الاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى بناء القدرات والتدريب والبحث العلمي وتنظيم المؤتمرات والفعاليات.

وفي إطار دعم الجهود التنموية التي تدعم تحقيق أهداف رؤية قطر 2030 قدم الدكتور مال الله مجموعة من المقترحات والمبادرات المتعلقة بتطبيق متطلبات الحوكمة المستجيبة والتخطيط الإنمائي وخرائط الاستثمار.

وتركز مذكرتا التعاون على قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية بالإضافة الى التعاون في مجالي الاستشارات والتدريب.

وتهدف المذكرتان إلى تطوير التعاون بين المركز العربي ومعهد الدوحة من جهة والمعهد العربي للتخطيط من جهة أخرى وذلك في إطار الدعم الفني وعقد الملتقيات والمنتديات والفعاليات التنموية وتبادل الخبراء والاستشاريين والباحثين.

ويعد المعهد العربي للتخطيط مؤسسة تنموية عربية مقرها في دولة الكويت تهدف إلى دعم جهود إدارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال بناء القدرات الوطنية البشرية وتطويرها وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي وإعداد البحوث والدراسات العامة والمتخصصة.

أما المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فهو مؤسسة بحثية فكرية مستقلة متخصص بالعلوم الاجتماعية والإنسانية ويتبنى رؤية نهضوية للمجتمعات العربية فيما يعد معهد الدوحة للدراسات العليا معهد جامعي للدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى