شباب وتعليم

مركز دراسات الخليج في الجامعة الامريكية في الكويت “AUK” يعقد محاضرة حول الهجرة بين الفليبين ودول مجلس التعاون الخليجي

إستضاف مركز دراسات الخليج في الجامعة الامريكية في الكويت “AUK” فرويلان مليت جونيور، حيث ألقى محاضرة بعنوان ” الهجرة بين الفليبين ودول مجلس التعاون الخليجي: حقبة جديدة من دبلوماسية هجرة العمال”. ركز مليت، زميل باحث في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية في جامعة زايد ، دبي، في محاضرته على السؤال المطروح “لماذا تسن البلدان قوانين تضر بجميع الأطراف ، البلدان والعمال على حد سواء؟” جاءت هذه المحاضرة عقب حالة الوفاة المأساوية الأخيرة لخادمة فلبينية في الكويت مما حدا بالفلبين منع مواطنيها من الهجرة إلى الكويت للعمل المنزلي.

و سلط مليت الضوء على أربع محاور أساسية تمت مناقشتها خلال المحاضرة: أولاً: محور التعاون الدبلوماسي الدولي والمساءلة اللذان يعتبرا عاملين أساسيين في إدارة هجرة العمالة المؤقتة؛ وثانياً: محور الدول المصدرة للعمالة والتي تفشل في تأمين حقوق و حماية أبنائها المهاجرين ؛ و ثالثاً: أهداف  رسال الدول للعمالة و التي تتحكم فيها بشكل رئيسي المصالح الاقتصادية (التحويلات) حيث ينعكس ذلك في نهجها للسياسة الخارجية؛ و رابعاً: أهمية التدخل السياسي الجاد للحد من مشاكل البطالة المحلية والذي يمكن أن يكون وسيلة هامة لتخفيف حدة قضية الهجرة.

و تطرق مليت في حديثه عن الأنماط العالمية للهجرة. ففي خلال ال 27 عاماً الماضية، هاجر ما يزيد عن 250 مليون عامل للعمل في الخارج. ولكن بسبب انخفاض معايير العمالة في دول مجلس التعاون الخليجي والسياسات المرنة – مقارنة بالبلدان المتقدمة– تستقطب دول مجلس التعاون الخليجي عمال ذوو مهارات منخفضة . و تحتل الكويت المركز الثالث في دول الخليج من حيث عدد العمالة الأجنبية بما يقرب 3.8 مليون عامل أجنبي أي بنسبة  69% من القوى العاملة ، الأمر الذي جعل العمال المهاجرين أحد أهم الركائز الاقتصادية بالنسبة لبلادهم المصدرة للعمالة. ففقط قي العام الماضي ، ساهم العمال المهاجرين في التحويلات المالية بمبلغ 450 بلیون دولار أمريكي، ومن المتوقع هذا العام، أن يزيد المبلغ إلى 600 بلیون دولار، يأتي 100 بلیون منها من دول مجلس التعاون الخليجي. و في هذا السياق، يرى مليت أن الفلبين سوف تستمر بإرسال عمالتها على الرغم من المخاطر التي يمكن أن تواجههم وذلك حفاظاً على المدخول الاقتصادي عبر التحويلات.

فرويلان مليت جونيور، هو باحث هجرة ومشارك في برنامج الهجرة وأسواق العمل في الخليج (GLMM) . وقد عمل كمستشار تقني على نطاق واسع في قضايا سياسة هجرة العمالة ILO, UN-IOM ، وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربية المتحدة ، ومكتب أبو ظبي للحوار الدائم والحكومة الفلبينية. وقد نشر عدة مقالات بحثية، وفصول من كتب، وتقارير تقنية وقانونية عن مواضيع هجرة العمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. مليت حاصل على الدرجة العلمية وشهادة الدراسات العليا من جامعة كورنيل، وجامعة أكسفورد وشهادة في مجال الهجرة من المعهد الجامعي الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى