شباب وتعليم

“مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية” يُناقش في أحدث إصداراته مجلس الأمة وتصحيح المسار السياسي والتداعيات الاجتماعية والنفسية لقلة الأنشطة الترفيهية في الكويت

أعلن مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت د.فيصل أبوصليب أن أحدث إصدارات المركز تضمّن تقريرًا إستراتيجيًّا حول مجلس الأمة، ودراسة ميدانية عن تداعيات قلة الأنشطة الترفيهية في دولة الكويت، إضافة إلى عدد جديد من إصدار دورية وثائق تاريخية“.

وأوضح د. أبوصليب أن التقرير الاستراتيجييسلط الضوء على دواعي حل مجلس الأمة، وبيان مقتضيات تصحيح المسار السياسي في ضوء تحليل الخطاب الأميري، مع تقديم مقترحات عملية تعكس تطلعات الشعب الكويتي وآماله المنتظرة من مجلس الأمة الجديد.

وضمن سلسلة إصدارات علمية، أصدر مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية دراسة ميدانية جديدة بعنوان: (اتجاهات المجتمع الكويتي نحو الآثار النفسية والسلوكية والاجتماعية المترتبة على قلة الأماكن الترفيهية والأنشطة الترويحية المدعومة حكومياً)، من إعداد: أ.وضحه الشلال، وأ. رهف الغانم، وأ. خالد الهاملي.

وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة وفي مقدمتها: وجود اتجاه عام يرى أن قلة أماكن الترفيه المدعومة حكومياً في دولة الكويت وما يتصل بهذه الأماكن من أنشطة ترفيهية ترتب عليها العديد من الآثار السلبية، نفسياً وسلوكياً واجتماعياً، كما أوصت الدراسة بالعديد من المقترحات التي يمكن أن تسهم في الحد من هذه التداعيات في المستقبل القريب.

أما العدد الجديد من (دورية وثائق تاريخية)، فقد تضمن أربعة موضوعات رئيسية، هي: (قراءة للميزانية العامة لدولة الكويت خلال الفترة ما بين عامي 1948 و1956م في ضوء الوثائق البريطانية عام 1951م)، و(وثيقة ترميم مسجد الزبير بن العوام في العراق بمدينة الزبير عام 1917م كنموذج للعطاء الإنساني لدولة الكويت)، و(الأوضاع التجارية لميناء الكويت وأهمية السوق الكويتي في ضوء ما ورد في مخطوطة مرتضى بن علوان الصادرة عام 1709م)، و(رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المنذر بن ساوى ملك البحرين ونصيب أرض الكويت من تاريخها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى