إقتصاد وأعمال

مروان بودي: «طيران الجزيرة» حافظت على وضعها القوي في بيئة تنافسية جداً.. ونشهد بداية جيدة بـ 2024

عقدت شركة طيران الجزيرة اليوم الأربعاء اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية في مقرها الرئيسي في الكويت، حيث وافق مساهموها على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 التي كانت أعلنت فيها عن أرباحٍ صافية بلغت 6.13 مليون دينار وربحية سهم بلغت 27.86 فلس.

وارتفع عدد الركاب خلال عام 2023 بنسبة 30.6% إلى 4.68 مليون راكب، في حين ارتفع معدّل إشغال المقاعد إلى 78.2%.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، مروان بودي: «واجهت (الجزيرة) تحديات عدة خلال السنوات القليلة الماضية، وأظهرت مرونتها في تخطي هذه المراحل. ولم يكن العام الماضي مختلفاً، لكن الشركة استمرت بالتركيز على إدارة التكاليف وتعزيز معدّل إشغال المقاعد والتوسّع بحصتها السوقية، ما مكّنها من الحفاظ على وضعها القوي في بيئة تنافسية جداً».

وأضاف «نموذج أعمال (الجزيرة) المتين وجودة خدماتها يدعمان دائماً نجاح الشركة، ونحن نشهد بالفعل بداية جيدة في عام 2024».

ووافق المساهمون خلال الجمعية العامة غير العادية على تعديل النظام الأساسي للشركة بما يسمح بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من 8 إلى 9 أعضاء.

عام 2024

وتبقى النظرة للعام الحالي إيجابية، حيث تتطلع «الجزيرة» إلى إضافة وجهات جديدة إلى شبكة وجهاتها وطائرات جديدة إلى أسطولها. وبحلول عام 2028، تتوقع الشركة خدمة أكثر من 100 وجهة وكذلك زيادة حجم أسطولها إلى 35 طائرة، فيما يتوقع أن يتجاوز معدّل إشغال مقاعدها نسبة 80% في العام المقبل.

ومن خططها التوسعية قيد الإنشاء حظيرة جديدة للطائرات ستوفّر فيها خدمات الصيانة ذات معايير عالمية متفوقة، وستدخل خط التشغيل بحلول عام 2025، وأيضاً عدداً من التوسّعات في البنية التحتية المخطط لها لتلبية الأعداد المتزايدة للمسافرين في المستقبل القريب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى