إقتصاد وأعمال

مسؤول تجاري كويتي: تجربة الكويت في حماية المستهلك تحظى بإشادة عربية

(كونا) — قال مسؤول تجاري كويتي اليوم الأحد إن تجربة دولة الكويت في مجال حماية المستهلك حظيت بإشادة عربية باعتبارها تجربة فريدة من نوعها مؤكدا الحرص على نقل هذه التجربة للدول العربية.

وأكد مدير إدارة الجهاز الفني بقطاع الرقابة وحماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة فيصل الأنصاري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في الاجتماع العربي ال17 لفريق المختصين بحماية المستهلك حرص دولة الكويت على التعاون في هذا المجال مع الدول العربية.

وذكر الانصاري ان المشاركة في مثل هذه الاجتماعات توفر فرصة للاطلاع على تجارب الدول وتبادل الخبرات بما يحقق الهدف المرجو.

وأضاف أن “الوفود العربية المشاركة في الاجتماع نقلت تجاربها في مجال حماية المستهلك فيما عرض الوفد الكويتي التجربة الكويتية حول نظام المراقبة الآلي للسلع الأساسية التى تهم المواطن بدولة الكويت”.

وأوضح الانصاري أنه “من خلال نظام المراقبة الآلي نتابع حركة أسعار المواد الغذائية الأساسية في 68 جمعية تعاونية وثماني أسواق كبيرة أسبوعيا وشهريا وذلك عبر إدارة الجهاز الفني” مشددا على ان الإجراءات رادعة لكل من يتلاعب بالأسعار.

وأشار الى نظام المراقبة الآلي الذي يتابع حركة الأسعار بين الأسواق والقوائم المبلغ بها الى الوزارة مبينا أنه في حال وجود اختلاف تبادر فرق التفتيش التابعة للوزارة في كتابة محضر مخالفة وإحالة المخالف إلى النيابة التجارية.

وأكد الانصاري ان دولة الكويت على استعداد لتقديم تجربتها الى الدول العربية للاستفادة منها في مجال حماية المستهلك خاصة ما يتعلق بتجربة المواسم ومنها الموسم المدرسي حيث تم أخذ تعهدات على أصحاب المكتبات بعدم رفع الاسعار واستغلال الظروف في المواسم.

ويناقش فريق الخبراء والمختصين بمجال حماية المستهلك بالدول العربية برئاسة سلطنة عمان تجارب الدول العربية في هذا الشأن لا سيما التجربة المصرية في إنشاء منصة وقاعدة بيانات تتعلق بحماية المستهلك وتبحث سبل التصدي للارتفاعات المصطنعة في أسعار السلع والغش التجاري والبيع عبر شبكة الانترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى