تكنولوجيا

مساعد «أليكسا» الذكي يقدم تجارب رمضانية مخصصة خلال الشهر الفضيل

إن كنت تبحث عن مساعد ذكي مفيد يتحدث معك باللغة العربية واللهجة الخليجية، فسيعجبك الجيل الثالث من جهاز «أمازون إيكو شو 5» Amazon Echo Show 5 الذي أطلقته الشركة أخيراً في المنطقة العربية، الذي يسمح لك بالاستمتاع بتجربة بصرية وصوتية مميزة من خلال شاشة واضحة ونظام صوتي معاد تصميمه لتقديم صوتيات جهورية Bass أكثر عمقاً وتحكم بسيط بأجهزة المنزل الذكي. كما تساعد «أليكسا» في تقديم تجارب رمضانية مخصصة خلال الشهر الفضيل.

واختبرت «الشرق الأوسط» الجهاز، ونذكر ملخص التجربة.

 

يساعد الجيل الثالث من جهاز «إيكو شو 5» على أتمتة الأجهزة المنزلية المختلفة

 

الاستماع لآخر الأخبار

ويمكنك من خلال الجهاز الاستماع إلى القرآن الكريم والاطلاع على آخر الأخبار ومتابعة سوق الأسهم ومعرفة نتائج مباريات الفرق الرياضية المفضلة لك والاستماع إلى محطات الراديو المحلية المفضلة وإلى البرامج الرمضانية والأخبار المحلية. ويمكن التفاعل مع الجهاز من خلال العديد من الأوامر باللغة العربية وباللهجة الخليجية، مثل «أليكسا شغلي النور» و«أليكسا أبغي أشوف الباب الأمامي» و«أليكسا حطي المكيف على 22 درجة»، وغيرها من الأوامر المفيدة الأخرى.

ويقدم هذا الجهاز مكبرات صوتية جديدة تقوم بتعزيز عُمق الصوت لتقديم تجربة صوتية أفضل، إلى جانب توفير تجربة تواصل مطورة بفضل الميكروفون المحدث للتفاعل مع الأهل والأصدقاء أو مع مختلف أجهزة «إيكو» الأخرى في المنزل.

الفيديو وصور كاميرا المنزل

وتسمح الشاشة التي يبلغ قطرها 5.5 بوصة التي تعرض الصورة بالدقة العالية HD بمشاهدة عروض الفيديو والأخبار والاطلاع على حالة الطقس والتواصل مع مختلف أجهزة «رينغ» Ring للقفل الذكي أو أجهزة «إيكو» في المنزل، إلى جانب سهولة ضبط المنبه صوتياً وتخصيص النغمة للاستيقاظ على الموسيقى المفضلة، أو باستخدام الشاشة التي تدعم التفاعل باللمس والتحكم بأجهزة ذكية عدة حول المنزل. ويدعم الجهاز تقنية «ماتر» Matter لتسهيل التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية، مثل الإضاءة والأقفال والمستشعرات المختلفة، حتى أثناء الوجود خارج المنزل.

 

تجارب محلية مخصصة خلال شهر رمضان

ومع حلول شهر رمضان المبارك، تقدم «أليكسا» مزايا مخصصة للمستخدمين في المنطقة العربية تساعد في الحصول على تجربة منزل ذكي متكامل وممارسة العبادة خلال الشهر الفضيل، حيث يمكن الاستماع لتلاوة القرآن والعثور على وصفة الإفطار المناسبة، وغيرها.

 

تساعد الشاشة الكبيرة في «إيكو شو 5» على مشاهدة المحتوى بدقة عالية

 

البث الصوتي للقرآن الكريم

وتُعد العبادة من ضمن المزايا الأكثر استخداماً في المنطقة العربية، حيث كانت ميزات البث الصوتي التي تشمل تلاوة القرآن الكريم ثاني أكثر خاصية استعمالاً في المنطقة خلال عام 2023، وكانت سورة البقرة الأكثر طلباً من ناحية التلاوة، وكان «ماهر المعيقلي» أكثر القُرّاء طلباً.

ويمكن قراءة الآية التي تتم تلاوتها على الشاشة أو قراءة خطوات الوصفة التي ترويها «أليكسا» والتحكم بأجهزة المنزل الذكي عبر التفاعل مع الشاشة التي تدعم اللمس. ويمكن استخدام «أليكسا» لتلاوة القرآن الكريم بصوت القارئ المفضل وإبراز الآية التي تتم تلاوتها على الشاشة، بالإضافة إلى القدرة على التذكير بمواعيد الصلاة والإمساك والإفطار بناء على موقع المستخدم. وتقدم ميزة «إحسان اليوم» مقترحات يومية مفيدة تساعد على تحديد نشاط خيري يومي وبناء عادات حسنة. وتقدم هذه الميزة أيضاً إمكانية عرض دعاء يومي خلال أيام الشهر الكريم، إضافة إلى قصص عن الأنبياء وبرامج أخرى مثل «الفانوس» و«فنجان القهوة» و «القمر» وقصص دينية رمضانية.

وصفات وجبات الإفطار

وتسهل «أليكسا» التخطيط لوجبة الإفطار باستخدام الأوامر الصوتية لطلب قراءة وصفات وجبات الإفطار خلال الشهر الفضيل، إلى جانب القدرة على عرض خطوات الوصفة على الشاشة للمساعدة على تتبعها. كما توفر «أليكسا» أنشطة مسلية تجمع أفراد العائلة، مثل الفوازير عبر خاصية «فوازير رمضان» للمشاركة بلغز رمضاني، و«المارد الأزرق»، وغير ذلك.

ويمكن إعداد الروتين اليومي للمساعدة على إتمام المهام وممارسة طقوس شهر رمضان المبارك، حيث يمكن استخدام تطبيق «أليكسا» على الهاتف الذكي لتجهيز روتين مناسب لوقت السحور وإيقاظ المستخدم قبل وقت الإمساك بوقت مناسب وتشغيل الإضاءة بسطوع منخفض والتحكم بدرجة الحرارة للمساعدة على الاستيقاظ، وتلاوة القرآن قبل موعد الصلاة والتذكير باقتراب موعد الإمساك والأذان، بشكل آلي.

 

الخصوصية والتوافر في المنطقة العربية

ويعتمد تصميم أجهزة «إيكو شو» على أعلى معايير الحفاظ على خصوصية المستخدمين تشمل مستويات عدة من ضوابط الخصوصية، مع تقديم زر لتشغيل وإيقاف الميكروفون المدمج وغطاء للكاميرا، إلى جانب توفير القدرة على عرض وحذف التسجيلات الصوتية.

الجيل الثالث من جهاز «إيكو شو 5» متوفر في متجر «أمازون» الإلكتروني في المنطقة العربية بسعر 399 ريالاً سعودياً (نحو 106 دولارات أميركية).

زر الذهاب إلى الأعلى