أخبار الكويت

مستشفى مبارك الكبير يحقق إنجازا غير مسبوق في الشرق الأوسط بجراحة الأوعية الدموية والقسطرة

(كونا) — أعلن مستشفى مبارك الكبير تحقيق فريق جراحة الأوعية الدموية والقسطرة لديه بقيادة الدكتور عبدالله الفواز إنجازا مهما “بإجراء أول عملية في الشرق الاوسط لإصلاح تمدد الأوعية الدموية في قوس الشريان الاورطي الصدري (Thoracic Aortic Arch Aneurysm) بواسطة تعديل دعامة جراحيا لتناسب مقاسات وتفرعات شرايين المريض ثم زراعتها عن طريق القسطرة”.

وقال المستشفى في بيان صحفي اليوم الخميس إن التقنية المستخدمة تعتبر بديلا أكثر أمانا مقارنة بالدعامات التقليدية المصممة حسب الطلب ذات التكلفة العالية جدا والتي تحتوي على دعامات في الأوعية الدموية المؤدية للمخ.

وأوضح أن الدراسات أظهرت أن التقنية التي تم استخدامها لأول مرة في الكويت والشرق الأوسط تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المصاحبة للإجراءات إذ تميزت بإحداث فتحة كبيرة واحدة لتروية الشريان العضدي الرأسي ( Brachiocephalic artery) والشريان السباتي الأيسر (left common carotid artery) وفتحة صغيرة للشريان تحت الترقوي الأيسر ( Left Subclavian artery).

وذكر أن المريض كان يعاني تمددا في قوس الشريان الأورطي الذي يتطلب عادة عملية جراحية مفتوحة كبرى مع توقف الدورة الدموية لكن حالة المريض الصحية وتركيبه التشريحي جعلا هذا النوع من العلاج غير ملائم وعالي الخطورة.

وبين أن العملية جرت باستخدام التخدير الموضعي فقط ولم يعان المريض أي مضاعفات أثناء الجراحة أو بعدها وتمكن من الخروج من المستشفى في اليوم التالي لافتا إلى حاجة هذا النوع من الاجراءات إلى مهارات تقنية عالية وتخطيط دقيق وتعاون بين تخصصات طبية متعددة تسهم بنجاحها.

وأشار إلى “الدور الحيوي لفريق التمريض والفنيين في كل خطوة من خطوات العلاج والدعم غير المحدود من وزارة الصحة في توفير أحدث التقنيات في علاج المرضى” مضيفا أن اندماج وتكامل الخبرات بين جراحة الأوعية الدموية والأشعة التداخلية جعل مستشفى مبارك من المراكز الطبية المتخصصة والممتازة في علاج تمدد الشريان الأورطي.

زر الذهاب إلى الأعلى