رياضة

مشاركة تاريخية تنقذ النادي الإنجليزي أستون فيلا

نشرت صحيفة ذا أتلتيك البريطانية تقريراً عن أستون فيلا عقب ضمانه التأهل إلى “التشامبيونز ليغ” في الموسم المقبل.

قالت الصحيفة إن “النادي الإنجليزي يعيش لحظة تاريخية بعودته للمشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد غياب 41 عاماً”.

وأوضحت “فوز مانشستر سيتي على توتنهام 2-0 حسم المركز الرابع لمصلحة “الفيلانز”، لتصبح المشاركة التاريخية للفريق في البطولة القارية بمثابة طوق النجاة من مصير كارثي”.

وأضافت “الجوائز المادية التي سيحصل عليها النادي ستنقذه من مشاكل الالتزام بقواعد اللعب المالي النظيف، التي كانت تهدد الفريق بخصم نقاط من رصيده في حال عدم تمكنه من تعديل أوضاعه”.

وتابعت “كان مبلغ 119.6 مليون جنيه إسترليني (149.8 مليون دولار) المتكبد في الخسائر بعد خصم الضرائب كان الرقم البارز المثير للقلق، ولقد كان بمثابة عمل مالي دقيق، حيث كان فيلا يوفق بين التطلعات على أرض الملعب والامتثال المالي خارجها. بشكل عام، تركز الاستراتيجية على إدارة المخاوف المتعلقة بقواعد الربح والاستدامة”.

وزادت “على الرغم من أن أستون فيلا ذكر أن الخسارة بعد خصم الضرائب تتماشى مع “خطة العمل الاستراتيجية” وأنها “تعمل ضمن لوائح الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أن صناع القرار خارج الملعب، مثل رئيس العمليات التجارية كريس هيك، قد كثفوا من محاولات متضافرة لزيادة تدفقات الإيرادات على عجل”.

وواصلت “من وجهة نظر فنية باع النادي عدداً من المواهب الشابة الواعدة في الصيف الماضي مع الاحتفاظ بشروط إعادة الشراء، وقد ضمن ذلك حصوله على أرباح صافية قابلة للحجز يمكن أن تذهب إلى حساباتهم المالية مع الحفاظ على شكل من أشكال التأثير على مستقبل اللاعبين”.

في المقابل ستضيف ثروات دوري أبطال أوروبا إلى وعاء الإيرادات للمجموعة التالية من الحسابات وتساعد في تخفيف ضغوط اختراق الحد المسموح من الخسائر، والتي كان فيلا يتجه نحوها بشكل خطير”.

وأردفت “بلغت نسبة الأجور إلى حجم الأعمال في أستون فيلا، وهي النسبة المئوية للأموال التي يتم إنفاقها على رواتب الموظفين – 89% في عامي 2022 و2023، وهي رابع أعلى نسبة في الدوري الإنجليزي الممتاز. ومع ذلك، فمن المثير للقلق أن الأندية الثلاثة المذكورة أعلاه هي ليستر سيتي ونوتنغهام فورست وإيفرتون، وجميعهم انتهكوا قواعد الربح والاستدامة ويخضعون لعمليات متفاوتة للعقوبات”.

وأردفت “سيقدم دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل شكلاً جديداً، بمرحلة دوري مكونة من 36 فريقاً. بشكل عام، سيتم توزيع جوائز مالية بقيمة 372 مليون جنيه إسترليني، مدعومة بالارتفاع الحاد في عدد المباريات، وسيكون هناك 189 مباراة، أي 64 مباراة أكثر من هيكل المنافسة السابقة، مع ضمان مباراة واحدة إضافية على أرضه في مرحلة الدوري”.

وقالت: “من المتوقع أن يحقق كل فوز في مرحلة الدوري 1.81 مليون جنيه إسترليني، مع تعادل بقيمة 603.000 جنيه إسترليني. كما هو الحال مع توزيع الأرباح في الدوري الإنجليزي الممتاز، كلما أنهيت مركزاً أعلى في الجدول، حصلت على أموال أكثر، حيث سيتراوح هذا من 8.61 مليون جنيه إسترليني للفريق الأول، بينما ستحصل الأندية في المراكز الثمانية الأولى على 1.72 مليون جنيه إسترليني إضافية كمكافأة للتأهل لمراحل خروج المغلوب، مع 860 ألف جنيه إسترليني تذهب إلى الأندية من المركز التاسع إلى السادس عشر”.

زر الذهاب إلى الأعلى