تكنولوجيا

معرض افتراضي يسلّط الضوء على أشهر اللوحات المسروقة

يعرض معرض فني افتراضي جديد أعمال الرسامين كارافاجيو، ومانيه، وسيزان، وفان غوخ، ورامبرانت التي لن تراها في أي وقت قريب في أي متحف في العالم الحقيقي.

يرجع السبب في ذلك إلى أن اللوحات الخمس المشار إليها قد تمت سرقتها من متاحف حول العالم، ومكان وجودها الحالي غير معروف. لكن مع تطبيق جديد يسمى «The Stolen Art Gallery»، يمكن لعشاق الفن الاقتراب من الإصدارات الرقمية للوحات باستخدام سماعة رأس «Meta Quest»، ويمكنهم سماع وصف دقيق منطوق للأعمال (كأنك تقوم بجولة سيراً على قدميك في المتحف).

في هذا الصدد، قال أليكسيز روخنباخ، الرئيس التنفيذي لشركة «كومباس» وأحد مؤسسيها: «في البداية عندما فكّرنا في بيئة المتحف، فكّرنا في بناء شيء مشابه لمتحف نموذجي عبارة عن مبنى فاخر يحوي الكثير من القطع الفنية، وانتهى بنا المطاف باختيار نهج مختلف تماماً، نهج بسيط حيث تكون وحدك وسط هذه المساحة المظلمة، والشيء الوحيد الذي تهتم به حقاً هو القطعة الفنية».

لكن لأن الناس يتدفقون دائماً على المتاحف وصالات العرض لمشاهدة الأعمال التي يجري إعادة إنتاجها على نطاق واسع في المطبوعات وعلى الإنترنت، فمن غير المرجح أن تحل المعارض الافتراضية محل متاحف العالم الحقيقي في أي وقت قريب.

كان الغرض من التطبيق، الذي يقول روخنباخ إنه سيستمر مجانياً، هو استكشاف طرق يمكن من خلالها استخدام تقنية الواقع الافتراضي وتقنية ميتافيرس الشهيرة في الحياة اليومية. تم اختيار القطع الفنية الخمس بعد التشاور لفترة مع خبراء الفن، ويمكن أيضاً توسيع نفس النوع من التجارب ليشمل الفصول الدراسية الافتراضية.

واختتم قائلاً: «نحن نحاول حقاً استخدام ذلك لتوسيع ماهية ميتافيرس».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى