تكنولوجيا

معرض “جيتكس جلوبال 2024” يكشف عن حلول مبتكرة لمشكلات المصانع بالذكاء الاصطناعي

عندما يحدث تسرب في أنابيب الغاز داخل المصانع، أو خلل في التوصيلات المائية، أو حتى تعطل إحدى آلات الإنتاج، أو إصابة أحد العمال، فإن الأمر يحتاج إلى إصدار قرارات بشكل فوري.

هذه التدخلات السريعة شديدة الأهمية ليس فقط لحماية الأرواح وتفادي الأخطار، ولكن كذلك لتجنب التكاليف الباهظة التي ربما يتكبدها أصحاب المصانع، ولضمان استمرار عملية الإنتاج دون تعطل.

في معرض “جيتكس جلوبال 2024” الذي يعقد في دبي، قدمت مجموعة من مؤسسي الشركات الناشئة حلولاً مبتكرة لهذه التحديات، تعتمد على تقنيات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والرؤية الحاسوبية، إضافة إلى التحكم الصوتي في واجهات الأجهزة.

عرضت شركة “نوميكس” الروسية تقديم خدماتها في قطاع التصنيع والتدريب والتعليم عبر الاستفادة من تقنيات الواقع المعزز والافتراضي، والتي تتيح لأصحاب الشركات استغلال “Digital Twin” (التوأم الرقمي) لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لخطوط الإنتاج والآلات، بتفاصيل دقيقة.

إيفان جولوفيشنك، المدير التنفيذي للشركة، أوضح أن هذه الأدوات تتيح للعمال تدريباً عملياً عالي التفاعلية باستخدام نظارات الواقع الافتراضي وأجهزة التحكم اليدوية، ما يمنحهم تجربة واقعية في التعامل مع المجسمات الرقمية.

وقال جولوفيشنك، لـ “الشرق”، إن تقنيات الشركة بالفعل دخلت حيز التنفيذ والتطبيق العملي في عدد من الشركات الروسية، مثل خطوط الطيران الروسية AEROFLOT، ومطار موسكو الدولي، ومجموعة من الهيئات الصناعية.

الرؤية “داخل” الحوائط

وقدمت شركة BIM Scanner جهازاً يمكنه مسح التوصيلات الداخلية في المباني والمصانع، ما يتيح لأصحابها تحديد الأماكن التي تحتاج إلى صيانة دون الحاجة إلى تكسير الجدران أو إيقاف العمل بشكل كامل.

ويعتمد الجهاز على تقنيات الذكاء الاصطناعي لرسم خريطة دقيقة للتوصيلات الداخلية، ما يوفر الكثير من الجهد والتكاليف.

وتتيح الشركة خدمات إرشادية لأصحاب المصانع، تمكنهم من إنشاء نسخة رقمية لشبكة التوصيلات الداخلية، بالاعتماد على منصة الشركة البرمجية التي تعتمد على نشر مجموعة من العلامات المميزة التي يجري توزيعها في أرجاء المصنع، بحيث تتمكن الكاميرات بسهولة من فهم أماكن توزيع شبكات التوصيلات الداخلية المختلفة.

ويحدث ذلك بالاعتماد على ربط تلك البيانات بما توفره التصميمات الأساسية الرقمية لشبكة التوصيلات، التي تنشئها الشركة المالكة للمصانع قبل تنفيذ الشبكات على أرض الواقع.

وعندما يستخدم مسؤولو الصيانة جهاز المسح تظهر على شاشته أماكن توزيع الشبكات بدقة، مع تمييز كل خط من خطوط الأنابيب تحت الأرض أو داخل الحوائط أو الأسقف، ما يوفر الجهد والوقت في عمليات الصيانة، ويوجهها بدقة نحو المواضع التي تعاني من مشكلات فنية التي تتطلب تدخلاً وحلاً سريعاً.

عين حاسوبية

وقدمت شركة Vizorabs تقنيات تعتمد على الرؤية الحاسوبية لتحليل الصور والكشف عن أي مشكلات أو أعطال في الآلات الصناعية. هذه التقنية تتيح للشركات مراقبة عملية الإنتاج بشكل دقيق، عبر تحليل الصور التي تلتقطها الكاميرات المختلفة، بما في ذلك الكاميرات الحرارية والطائرات المسيرة، لاكتشاف أي مشكلة في وقت مبكر.

الذكاء الاصطناعي المستخدم في هذه الأنظمة يعتمد على عدة نماذج من الذكاء الاصطناعي، منها نموذج Yolo مفتوح المصدر، ما يتيح للشركات تحسين عملياتها وتقليل الأعطال التي تتسبب في توقف الإنتاج، وبالتالي الحفاظ على مستوى عالٍ من الكفاءة والإنتاجية.

وقال المدير المالي لشركة VizorLabs، ستانيسلاف زيجانشن، لـ “الشرق”، إن النظام البرمجي مرتبط بنموذج ذكاء اصطناعي مدرب على التعرف على آلاف العناصر المتوفرة داخل المصانع ومواقع التنقيب، مثل الآلات وملابس العمال، وكذلك المخالفات المرفوض وقوعها داخل المواقع، مثل الإهمال البشري وعدم الالتزام بقواعد خطوط الإنتاج، بالإضافة إلى رصد أية مشكلات تقنية أو خروج الآلات عن مسار عملها الطبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى