أخبار الكويتهاشتاقات بلس

معهد الكويت للأبحاث العلمية: نجحنا في تنفيذ مشروع لمعالجة وإصلاح الطرق

(كونا) – أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية الثلاثاء نجاحه في تنفيذ مشروع يسهم في معالجة وإصلاح الطرق باستخدام تقنية الأسفلت المطاطي عالي الأداء.

وذكر في بيان صحفي أن مشروع التقنية التي عمل على تطويرها وتجربتها على مدى سنوات بالتعاون مع وزارتي الدفاع والأشغال العامة والمقاولين ومنتجي الأسفلت يمكن البناء عليه والاستفادة منه في معالجة وإصلاح الطرق بالبلاد.

وأفاد بأن فريق المشروع قام بالإشراف على أعمال صيانة وإعادة رصف عدد من الطرق الداخلية في المعهد باستخدام هذه التقنية مطبقا في ذلك تقنيات نظرية وعملية حديثة.

ونقل البيان عن مدير برنامج التشييد ومواد البناء في معهد الأبحاث المهندسة سعاد البحر القول إن أبحاث المعهد لم تقتصر على تحسين جودة وأداء وديمومة الطرق فحسب إنما تعدت إلى تبني مشاريع مبتكرة ومستدامة في مجال تكنولوجيا رصف الطرق لا سيما تلك التي حققت الجودة والكفاءة وأسهمت في تقليل التكلفة والآثار البيئية لصناعة الرصف وذلك بتبني أبحاث مشاريع استخدام المخلفات الصناعية المحلية معادة التدوير كالكبريت ومطحون الإطارات التالفة لتحسين خواص الرابط البيتوميني في الخلطات الأسفلتية.

وأضافت البحر أن فريق عمل المشروع استخدم في التجربة الأخيرة أساليب وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تقييم حالة الرصف بالمسح الميداني باستخدام الطائرات المسيرة وتحليل البيانات عبر الذكاء الاصطناعي مما يعد تطورا تقنيا يستخدم للمرة الأولى في دولة الكويت.

وذكرت أن الفريق يعكف على إعداد دليل صيانة متكامل يشمل مرجعا شاملا لصيانة الطرق الأسفلتية المعدة للأحمال المرورية المتوسطة والخفيفة يتضمن أحدث الإرشادات والشروط والمواصفات الفنية العالمية بما يتوافق مع أحدث المتطلبات والتقنيات الهندسية وبما يتماشى مع الظروف المناخية في البلاد.

وأوضحت أن من بين التقنيات التي طبقها المشروع هي تقنية الأسفلت المطاطي عالي الأداء المطورة من مطحون الإطارات التالفة المنتج محليا لتحسين خواص المواد البيتومينية وإنتاج خليط أسفلت مطاطي معتمد للرصف وفق المواصفات القياسية العالمية والمواصفات الفنية لوزارة الأشغال العامة.

وأكدت أن الفريق نجح في تطبيق تقنية الأسفلت المطاطي على موقعين بطرق الكويت الأول في شارع خالد المرزوق بين منطقتي المنصورية والقادسية والثاني على شارع 106 في منطقة الرقعي.

من جانبها قالت الباحثة المشاركة مديرة المشروع الدكتورة هياء المطيري وفق البيان إن معهد الكويت للأبحاث العلمية يتبنى دورا رياديا في تطبيق التقنيات المبتكرة والمستدامة في جميع المجالات ويقود عبر هذا المشروع مبادرة فريدة من نوعها في البلاد لاستكشاف فعالية استخدام الطائرات المسيرة لتقييم حالة الطرق قبل الشروع في أعمال الصيانة.

وأوضحت المطيري أن هذه التقنية المتقدمة تتيح إمكانية الحصول على صور وبيانات دقيقة وشاملة لدراسة حالة الطرق من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي بما يسهم في التعرف على أي عيوب وتصنيفها حسب نوعها وشدتها ليتم بعد ذلك حساب مؤشر حالة الرصف الرقمي الذي حددته الجمعية الأمريكية.

بدوره ذكر المستشار العلمي لبرنامج التشييد ومواد البناء في الأبحاث العلمية الباحث الرئيس في المشروع الدكتور صلاح زعرب وفق البيان أن تصميم وإنتاج هذا النوع من الخلطات الأسفلتية يتطلب خطوات أكثر تعقيدا من تلك المطلوبة لتصميم وإنتاج التقليدية أو حتى الحديثة المعدلة بالبوليمرات مؤكدا أن نجاح المعهد في التوصل لخلطة تحتوي على 12 في المئة من مطحون المطاط لم يتوقف إذ يعمل الفريق حاليا على تطوير خلطات بنسب أعلى.

زر الذهاب إلى الأعلى