شباب وتعليم

«معهد الكويت للأبحاث العلمية» يحتفي بكتاب «البيئة وصحة الإنسان»

احتفى معهد الكويت للأبحاث العلمية بإصدار كتاب «البيئة وصحة الإنسان في دولة الكويت». وتخلل الحفل استعراض لفصول الكتاب والتي أسهم في كتابتها 18 باحثاً وباحثة من أبناء الكويت ومن الاختصاصيين العرب، ممثلين بذلك عدة جهات حيوية في الدولة مثل وزارة الصحة، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وأوضح مدير مشروع الكتاب ومؤلفه الرئيسي الباحث العلمي د. قصي كرم مجمل الأهداف التي يسعى الكتاب إلى تحقيقها والمتمثلة في موضوع صحة الإنسان وسبل المحافظة عليها في دولة الكويت؛ وذلك في ضوء الاتساع العمراني والتطور الصناعي وارتفاع معدل الضغط البشري على شتى الموارد الطبيعية الذي تشهده دول العالم وخصوصاً دولة الكويت؛ وذلك من الناحية البيئية البحتة.

ويعتبر مفهوم «خطر الإنسان على الإنسان» الركيزة الأساسية التي بُني عليها هيكل هذا الكتاب من حيث تصنيفه وتبويبه؛ إذ احتوت فصول الكتاب على تخصصات بيئية متميزة، مثل: دور نظم المعلومات الجغرافية في تحديد العلاقة بين المكان وصحة الإنسان، وتأثير جودة الهواء على الصحة العامة، إضافة إلى تأثيراتها الصحية في طلبة المدارس في الكويت، وأثر الغبار الجوي وأمراض الحساسية والربو في الكويت، وعلاقة الملوثات الكيميائية بصحة البيئة البحرية وتأثير الإنسان في تدهور الشعاب المرجانية، والعلاقة بين البيئة والصحة النفسية، وأثر التغذية السليمة على صحة الإنسان،

 

المصدر: الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى