آراءترند

#مقالات | فهد الهندال: “في يوم المسرح العالمي”

قبل سنوات، وبالتحديد مارس 2013 أثناء احتفالية العالم بالمسرح، وضمن مشروع ثقافي عالمي، كانت لي مع عدد من الأصدقاء فرصة حضور الفعالية الخاصة ببرنامج Book Wings الذي يعتمد الربط الكترونيا بين الفعاليات المنتشرة حول العالم عبر الشبكة العنكبوتية متجاوزين الحدود الجغرافية والقيود البيروقراطية التي غالبا ما تعكر ذهنية الثقافة وتحد من حرية إبداعاتها وجدية مشاريعها.

تم الربط الكترونيا بين موقعين مسرحيين، أحدهما في جامعة أيوا الأميركية والآخر مسرح موسكو للفنون حيث تم عرض عدد من الأعمال المسرحية التي تعتبر مشاريع تخرج للطلبة لتكون في متناول أكبر عدد من المتلقين في العالم، خارج أي وصاية مهما كانت.

وقتها نشرت مقالا حول ذلك استعيد بعض فقراته في زمن كورونا اليوم، قلت فيه :”إن استغلال التطور التقني والابداع التكنولوجي وثورةالاتصالات الهائلة في خدمة هذا النوع من الأنشطة الثقافية والابداعية لهو اتجاه جدير بالاهتمام وفي الطريق الصحيح نحو تشكيل وعي معاصر يقدر جسامة وأهمية الواقع الخطير وتحدي الغد المجهول”. وكأني قرأت ظروف العالم اليوم عندما أكدت على أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأسرع في ذلك، والأقدر على ربط العالم بمختلف ثقافاته وهوياته في لغة واحدة مشتركة تستند على أن الجميع شركاء في الثقافة العالمية.

اليوم، العالم شريك باختلاف ضفافه وهوياته وتاريخه في المحافظة على الحياة ومقاومة الجائحة، والتغلب على آثارها لاحقا، ولعل المسرح كفيل بأن يجنّد التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في دفع مزيد من الوعي وقراءة المستقبل في مساحة كبيرة من الحرية. فهل يستعيد المسرح دوره المفترض والأساسي في ذلك؟

فهد الهندال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى