أخبار الكويتهاشتاقات بلس

مكافحة الفساد: تجاوب فعّال للجهات الحكومية مع حملة «وطن النزاهة»

أكدت الأمين العام المساعد لقطاع الوقاية في الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» أبرار الحماد، أن «حملة من أجل الكويت لنكن وطن النزاهة» لاقت تجاوباً فعالاً من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة فيها، لافتة إلى أن «هذه الحملة موجهة للمجتمع، وتناولت تعزيز مفهوم النزاهة في تحقيق رؤية الجماهير في القطاعات والمواضيع التي تحظى باهتمامهم وتؤثر على حياتهم ووطنهم».

وأضافت الحماد إن «الحملة اشتملت على عدد من الرسائل الإعلامية والتثقيفية معا لكل موضوع ما يعبر عنه، مع اصدار نشرات توعوية وتثقيفية و تعريفية مختصرة تبين أوجه الفساد في كل قطاع واثره ومخاطره والطرق المثلى لمكافحته والوقاية منه، وفق مصادر إحصائية وحقائق تدعم الموضوع وتساهم برفع الوعي لدى القارئ بحجم وتأثيرات الفساد في كل المواضيع التي استهدفتها الحملة، كما تمت إقامة أنشطة مشتركة مع بعض الجهات وندوات توعوية ولقاءات شارك فيها ممثلون من جهات عدة، تناولت تعزيز قيم النزاهة كل في المجال الذي يعمل به»، لافتة إلى أن «فريق الحملة وضع خطة للانتشار والنشر اعتمدت على مبدأ الشراكة مع المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، وذلك ضمن تطبيق استراتيجية نزاهة للتواصل، تضمنت عقد اجتماعات تنسيقية مع عدد من الجهات الحكومية مثل مركز التواصل الحكومي ومكاتب العلاقات العامة وجمعيات النفع العام، بهدف الحديث عن الحملة وأهدافها واهمية الشراكة المجتمعية مع مؤسسات الدولة وتشجيعها لتكون جزءاً من جهود مكافحة الفساد التي تبدأ وترتكز على الوعي والوقاية من الفساد».

وأوضحت الحماد أن من أهم الشرائح التي استهدفتهم الحملة موظفي الجهات في القطاعات المستهدفة، مبيّنة أنه كلما زاد الوعي بمفهوم النزاهة وقواعد مدونات السلوك الوظيفي عند الموظفين، تحسن الأداء والخدمات وأصبح الموظفون هم خط الوقاية المنيع ضد الفساد.

5 أهداف

شملت الحملة 5 أهداف كما يلي:

1. التأكيد على ترسيخ القيم الرئيسية (النزاهة، المصداقية، الشفافية، المساءلة) وتعزيزها في المجتمع.

2. بيان العلاقة بين مكافحة الفساد وتحقيق التنمية في المجالات التي تؤثر على حياة المواطن.

3. ترسيخ مبدأ الشراكة بين نزاهة والمجتمع وأجهزة الدولة في جهود مكافحة الفساد.

5. مواكبة نشر كافة المعلومات بشفافية للجمهور في شأن ما تقوم به نزاهة من أعمال مع شركائها بالاستراتيجية لتعزيز ثقتهم بأن الأعمال قيد الإنجاز وأن التغيير المسود قادم بمشاركه الجميع.

الحملة مستمرة طوال العام

قالت الحماد: «يسعدنا تقديم الشكر والامتنان لكل من شارك وساهم في نشر الحملة سواء جهات أو أفراد»، مؤكدة أن الأنشطة المتعلقة بالحملة ستستمر طوال العام لتحقيق الأثر المطلوب بوعي عال لدى الجميع، وتبني مفهوم النزاهة كإحدى وسائل الوقاية من الفساد في كل قطاعات ومجالات حياتنا حتى نحقق شعارنا… ونكن وطن النزاهة.

الجهات الشريكة

شاركت في تنفيذ الحملة 29 مؤسسه حكومية و8 منظمات مجتمع مدني وبعض الأفراد.

قطاعات الحملة

تناولت الحملة أهمية النزاهة لوقاية القطاعات التالية:

البنية التحتية – المستقبل المهني – الصحة – التعليم – الرياضة – سيادة القانون – الأمن الوطني – المشروعات الصغيرة – البيئة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى