شباب وتعليم

مكتبة الجامعة الأمريكية في الكويت من أوائل مستخدمي تطبيق OHMS في العالم العربي

اتخذت مكتبة الجامعة الامريكية في الكويت أحدث التطبيقات في مجال تبويب وأرشفة مقابلات التاريخ الشفوي وهو عبارة عن برنامج/تطبيق أطلقته مكتبات جامعة كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية لمزامنة التسجيل الصوتي مع النص المكتوب للمقابلات، بحيث يسهل على الباحثين الوصول لأي موضوع او مقطع صوتي دون الحاجة لسماع المقابلة كاملة أو التنقل عبر الشريط الصوتي لعدة ساعات.

التطبيق متاح مجاناً حيث يدعم المكتبات ومراكز البحث في سعيهم لتحقيق أهداف الإستدامة. وقد حصلت مكتبات جامعة كنتاكي على منحة خاصة من معهد خدمات المتاحف والمكتبات في الولايات المتحدة لإنشاء هذا التطبيق ليساعد على تمكين المستخدمين والباحثين من الوصول للمعلومات المسجلة بشكل أكثر فعالية.

كما أوضحت مديرة مكتبة الجامعة الأمريكية في الكويت الأستاذة أسماء الكنعان “أن مكتبة الجامعة الامريكية في الكويت من أوائل المستخدمين في الوطن العربي لهذا البرنامج الحديث الذي يعرف بالـ OHMS لمزامنة البيانات الوصفية للتاريخ الشفوي. وقد أدت جهود المكتبة بالتواصل مع مكتبات جامعة كنتاكي لتحديث النظام لدعم اللغة العربية مما سيسهل على جميع المؤسسات في العالم العربي إستخدام النظام لمشاريع توثيق التاريخ الشفوي باللغة العربية.”

وقد قام مشروع توثيق التاريخ الشفوي في مكتبة الجامعة الأمريكية في الكويت مؤخراً بإضافة مجموعة جديدة من المقابلات. تشمل المقابلات المسجلة والمتاحة عبر الموقع الإلكتروني مقابلة سعادة السفير عبدالله بشارة، الأستاذة لولوة الملا، الأستاذ عبداللطيف الحمد، الأستاذة كلاوديا الرشود، الدكتور عدنان شهاب الدين وغيرهم. ويستمر المشروع بتحقيق هدفه الأساسي وهو بناء أرشيف من المقابلات المسجلة لتكون مصدر قيم للباحثين والطلاب وكافة أفراد المجتمع، حيث يتم من خلالها حفظ تاريخ دولة الكويت وتوثيق روايات الرواد والرعيل الأول. وقد حظي مشروع توثيق التاريخ الشفوي على دعم شركة مشاريع الكويت (كيبكو) منذ إطلاقه عام 2020.

وبالإمكان التواصل والاطلاع على المقابلات المسجلة من خلال موقع المشروع

https://oralhistory.auk.edu.kw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى