ترند

مكتبة الكويت الوطنية تصدر نسخة مطبوعة والكترونية من حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

أصدرت مكتبة الكويت الوطنية نسخة مطبوعة والكترونية من القانون رقم (75) لسنة 2019 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

واوضحت المكتبة في بيان صحفي اليوم الاربعاء ان القانون يتضمن 3 أبواب وهي (التعريفات ونطاق الحماية) و(حقوق المؤلف والحقوق المجاورة) و(الإدارة الجماعية لاقتضاء الحقوق والاجراءات التحفظية والعقوبات) إضافة إلى (أحكام ختامية) ومذكرة إيضاحية ولائحة تنفيذية.

وبينت ان القانون يهدف إلى توعية المؤلفين والباحثين والكتاب والفنانين والمثقفين أصحاب الإنتاج الفني والثقافي داخل وخارج الكويت بأن يلجأوا لهذا القانون في حال قرصنة حقوقهم الأدبية التي أوردها القانون في مواده المختلفة.

كما بينت ان القانون يساعدهم على أن يمارسوا حقهم في حماية إنتاجهم الفكري والادبي والفني باستخدام هذا الحق القانوني الذي كفلته الدولة لهم ليساهم في تقليل عملية التقليد وتقديم حق أصيل لحماية الإبداع الإنساني في مجال الفكر والأدب والفنون وحصر حالات التقليد والسرقة الأدبية للفنانين والمخرجين والأدباء.

وافادت انه في سبيل ذلك تقوم مكتبة الكويت الوطنية بتوزيع نسخ مجانية من القانون على نطاق واسع بوسائل الكترونية (على الموقع الإلكتروني للمكتبة) أو ورقية على من يرغب من الجمهور وأصحاب الحقوق والإعلاميين.

ويتضمن القانون 51 مادة معنية بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والتي بدورها تضفي الحماية على الأعمال المبتكرة في مجالات الأدب والفنون والعلوم التي تعد أحد مرتكزات السمو الحضاري من خلال تشجيع الإنتاج الفكري الإنساني وتأمين مصلحة الدولة والمجتمع وضمان حماية فعالة لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بتوفير بنيه قانونية تكفل قيام إطار قانوني لممارسة هذه الحقوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى