شباب وتعليم

مكتب نائب مدير جامعة الكويت للشئون العلمية نظم محاضرة بعنوان ”معايير اختيار المجلة العلمية للترقية“

نظم مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية في جامعة الكويت محاضرة لأعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة بعنوانمعايير اختيار المجلة العلمية للترقيةقدمها القائم بأعمال مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية أ.د.يعقوب يوسف الكندري، وبحضور كل من القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية والقائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د.مها السجاري،والقائم بأعمال مساعد نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس د.عمار الصيرفي، والقائم بأعمال مساعد نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية لشؤون هيئة التدريس والعلاقات الثقافية الدكتورة نورة العومي في المدرج الإداري التابع لمبنى الإدارة الجامعية بالحرم الجامعيمدينة صباح السالم الجامعية.

بدايةً أعربت القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية والقائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د.مها السجاري عن أهمية معرفة معايير اختيار المجلة العلمية للترقية التي يقدمها مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية في هذه الندوة لما لهذه المعلومات من أهمية بارزة في عملية تطوير وتقدم أعضاء هيئة التدريس، منوهةً أن هذه الندوة تهدف لإعطاء فكرة وافية لمعرفة المجلات العلمية المحكمة عالمياً للتقديم والحصول على الترقيات.

وأضافت أن جامعة الكويت كمؤسسة تعليمية وبحثية تسعى دائماً إلى تشجيع جميع العاملين من أعضاء الهيئة الأكاديمية وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة على المشاركة في قطاع الأبحاث والنشر المحلي والدولي العالمي، مؤكدةً دور هذه الأبحاث في دعم وإعلاء تصنيف جامعة الكويت من خلال إسهاماتها في الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية مرموقة ذات انتشار عالمي.

وذكرت أ.د.السجاري أن قطاع الشؤون العلمية نظم هذه المحاضرة لخدمة جميع قطاعات الكليات العلمية والإنسانية لإبراز معاييرها بناءً على اللوائح المنظمة للترقيات في جامعة الكويت وتفادي مشكلات اختيار المجلات العلمية والمعتمدة من قبل جامعة الكويت.

وتضمنت المحاضرة التي قدمها القائم بأعمال مدير مركز دراساتالخليج والجزيرة العربية أ.د. يعقوب يوسف الكندري معايير اختيار المجلة العلمية للترقية من حيث التدريس والإرشاد وخدمة المجتمع والأبحاث والنشر، علاوةً على مصدر المعلومات وأسس تحديد المجلات العلمية المحكمة، ومعايير الاستدلال على المجلات العلمية المعتمدة، وآليات تحديد المجلات العلمية المعتمدة، والعناصر التي تحدد أن المجلة عالمية.

وشدد أ.د الكندري على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من المجلات المستغلة التي تتخذ الباحثين وسيلة للنشر في وعائها الخاص عبر شبكة الإنترنت.

وفي الختام تطرق أ.د الكندري إلى عناصر الترقية وشروطها بالإشارة إلى شروط استيفاء النشر الأجنبي والعربي من حيث استيفاء المدة الزمنية للمتقدم، والتميز التدريسي، وتقرير رئيس القسم الكمي والكيفي، علاوةً على استيفاء عدد البحوث المحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى