أخبار الكويت

مكتب وزير الكهرباء يطلب إعداد كشوف بأسماء مستحقي بدل النوبة

الكويت- هاشتاقات الكويت:

طلب مكتب وزير الكهرباء والماء من الإدارات المختلفة في الوزارة، تزويده بكشوف بدل النوبة لجميع القطاعات لمتابعتها وصرفها للموظفين المستحقين لها، بعد ايقاف تجميد البدل من قبل بعض المراقبين الماليين.

من جهة اخرى، أعلنت «جمعية المياه الكويتية» تنظيم فعاليات برنامجها التدريبي (استخدام التقنيات النووية في الكشف عن مصادر المياه وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه) بمشاركة خبراء من الكويت وعدد من الدول العربية.

وقال رئيس الجمعية الدكتور صالح المزيني في تصريح صحافي أمس، ان البرنامج يبدأ اليوم ويستمر حتى الخميس المقبل، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط ووزارة الكهرباء والماء، والهيئة العربية للطاقة الذرية بجامعة الدول العربية، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأوضح انه سيشارك في البرنامج 15 كادراً متخصصا يمثلون الجهات الكويتية المعنية بالمياه والطاقة، فضلا عن خبراء كويتيين وعرب، يقدمون على مدار خمسة ايام حصصا تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية، تثري مجالات طرق حفظ وترشيد استهلاك المياه ومصادرها من خلال التكنولوجيات الحديثة.

وذكر ان البرنامج يتضمن 13 محورا تدريبيا بشأن استخدام التقنيات النووية في دراسة تلوث المياه وتحديد مصادر المياه الجوفية وأعمارها ونسب توزيعها وكميتها، فضلا عن تحديد مناطق التغذية وآلية الرشح وتقييم التغيرات في مستويات المياه الجوفية وجودتها واستخدام النظائر الثابتة والمشعة في دراسة المياه.

وأفاد أن البرنامج سيستعرض ايضا استخدام تقنية النيتروجين 15 في دراسة تلوث المياه والتريتيوم والكربون 14 في الدراسات الهيدرولوجية واستهلاك المياه المنزلية والمحافظة عليها، وتحديد أنماط الاستهلاك، اضافة الى مسح مكامن المياه الجوفية الصحراوية تحت سطح الأرض باستخدام تقنية الرادار.

وأشار الى ان البرنامج سيطرح مجموعة تقنيات مبتكرة لتحلية المياه، وتقييم تأثير المعالجة المغناطيسية في تأخير ترسب القشور في الأنابيب، ودراسة وتحديد ترسب المياه في المنشآت المائية أو الهيدروليكية، والترسب والرشح من خزانات السدود والانفاق والقنوات المائية.

وقال الدكتور المزيني ان البرنامج سيبحث في جلساته المتعددة محور الملوثات، فضلا عن زيارات ميدانية ومخبرية تشمل عددا من الجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى