شباب وتعليم

“ملست آسيا” تقيم ورشة حول “الطاقة المتجددة” لعدد من مدارس البنين والبنات بالتعاون مع وزارة التربية ووزارة الكهرباء

نظم المكتب الإقليمي لقارة آسيا للمنظمة العالمية ملست ورشة عمل تمهيدًا لانطلاق فعاليات المعرض العلمي الكويتي الفرنسي الثامن عشر لهذا العام، والذي سيقام خلال يومي 2 ، 3 من شهر ديسمبر القادم، برعاية الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة الأستاذة مريم العنزي وسفير جمهورية فرنسا بدولة الكويت السيد أولفييه غوفان.
حضر الورشة الموجه الفني الأول للعلوم بمنطقة العاصمة التعليمية الأستاذة سهام القبندي، والموجه الفني الأول للعلوم بمنطقة مبارك الكبير الدكتورة ألطاف حزام الفهد المطيري، وعددٌ من الموجهين الفنيين للعلوم، وممثلون عن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

وتضمنت ورشة العمل التي افتتحتها الأستاذة سهام القبندي الموجه الفني الأول للعلوم بمنطقة العاصمة التعليمية، عددًا من الفقرات بدءًا بالتعريف بالمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ (ملست) بالعلوم والتكنولوجيا، وأهم البرامج والأنشطة التي تقيمها، تلا ذلك عرضٌ لفعاليات المعارض العلمية الكويتية الفرنسية السابعة عشرة السابقة.
(عندما تكلم العلم بالعربية – علوم الفضاء – الطائرة كيف تعمل – الأرض كما نراها من فوق – تكنولوجيا النانو – تفاعل المناخ والمحيطات – التنوع البيولوجي – الإنطلاق إلى الفضاء – اعثر على طريقك في البحر – المياة في قلب العلم – ماذا تعرف عن النمل؟ – ماذا تعرف عن العنكبوت؟ – هجرة الطيور – النفط ومشتقاته – تطبيقات علمية أون لاين – الذكاء الإصطناعي – الزراعة المائية).

ثم قدمت المهندسة إسراء رضا من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة – إدارة الطاقة المتجددة محاضرة بعنوان “أساسيات الطاقة المتجددة” تطرقت خلالها عن أنواع الطاقة المتجددة وأهميتها في الحفاظ على البيئة والتقليل من تأثير الاحتباس الحراري وطرق توليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية، وأنواع تلك الألواح ومنظومة الطاقة الكهروضوئية ومميزاتها وأنواع الطاقات المتجددة.

وبدوره تحدث المهندس سلمان الخالدي من إدارة اطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء في المحاضرة الثانية أنواع الطاقة المتجددة التي تتميز بها دولة الكويت، مستعرضاً عدداً من مشاريع الطاقة المتجددة التي تم إنشاؤها في الكويت، وموضحاً رؤية الكويت للطاقة المتجددة واستراتيجيتها للطاقة المستدامة، ورؤية وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حتى عام 2030 وكان أن قد تم اجتماع بين إدارة الطاقة المتجددة ممثلَا بالمهندس علي غريب الرشيدي، وداود الأحمد مدير مكتب المنظمة العالمية ملست ، حيث تم الإعداد المشترك لهذا المعرض.

ومن جانبها أكدت الموجه الفني الأول للعلوم بمنطقة مبارك الكبير التعليمية الدكتورة ألطاف حزام الفهد المطيري على: أنَّ حِرْصَ التوجيه الفني للعلوم على المشاركة في فعاليات المعرض العلمي الكويتي الفرنسي الثامن عشر يأتي تعزيزاً للأنشطة اللاصفية، وصولاً إلى صقل علوم ومعارف وإمكانات الطلبة والطالبات، وربطهم بالواقع الحياتي المعاش، وبالتطورات التقنية والتكنولوجية المعاصرة والحديثة، منوهة إلى بعض التعليمات العامة عن المشاركة في المعرض تهم المشاركين فيه.

وأبدى مكتب المنظمة العالمية ملست عن تقديره للجهات المشاركة في فعاليات المعرض العلمي الكويتي الفرنسي، الذي يتم بالتعاون بين الملست والسفارة الفرنسية في دولة الكويت، والتوجيه الفني العام للعلوم، وإدارة الطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

وأكد مكتب منظمة الملست أن المعرض العلمي يتناول هذا العام مشروعات علمية وبحثية في مجال “الطاقة المتجددة”، وقد تم اختيار هذا العنوان لأهميته، ولما تمثله الطاقة المتجددة من ضرورة أصبحت مُلحّة، حيث أضحت مجالاً للتنافس بين الدول في الآونة الأخيرة، مشيداً بالمشاركة الفاعلة لوزارة التربية، ووزارة الكهرباء وأن مشاركة المدارس في المعرض بمشروعات علميه ينمّي مهارات الطلبة، ويكسبهم المعلومات والخبرات المختلفة، ويعدُّ دعماً ومواكبة للتطورات المتجددة في المجال العلمي والتكنولوجي.

وفي الختام قدم الحضور الشكر والتقدير لمكتب المنظمة العالمية ملست على حسن الإعداد والتقديم لهذه الورشة التي حققت لجميع الحاضرين التعرف على المحاور والأهداف العلمية للمعرض.

زر الذهاب إلى الأعلى