شباب وتعليم

«ملست آسيا» يطلق المعرض الكويتي – الفرنسي الـ16 «الذكاء الاصطناعي».. ديسمبر المقبل

أطلق المكتب الاقليمي للمنظمة العالمية للعلوم والتكنولوجيا “ملست آسيا” المرحلة التجهيزية الرابعة للمعرض العلمي الكويتي الفرنسي السادس عشر والذي يخصص هذه الدورة لمشاريع وأبحاث “الذكاء الاصطناعي” وينظمه المكتب هذا العام بالتعاون مع السفارة الفرنسية بدولة الكويت وأحد المؤسسات العملية في فرنسا والتوجيه الفني العام للحاسوب بوزارة التربية.

وبهذا الخصوص، اعتبر م. عدنان المير نائب رئيس منظمة ملست العالمية ورئيس مكتبها الاقليمي بقارة آسيا أن “اجتماع بعض مسؤولي المكتب بالملحق الثقافي الفرنسي بمقر “ملست آسيا” أسس لتفاصيل تطبيقية معتبرة لإضفاء مزيد من عوامل النجاح للمعرض حيث تم بحث مشاركة المؤسسات العلمية المختصة في هذا المجال للمشاركة في المعرض وتدريب معلمي المدرسة الفرنسية بدولة الكويت على تطبيقات ولوحات الكترونية تستخدم في مجالات الذكاء الاصطناعي لتدريب الطلاب المشاركين في المعرض”.

وأكد م. المير أن “المعرض الكويتي الفرنسي من أهم البرامج التي يقيمها مكتب المنظمة العالمية ملست لقارة آسيا في دولة الكويت سنوياً منذ العام 2006م بالتعاون مع السفارة الفرنسية بدولة الكويت، ووزارة التربية ممثلة هذه السنة بالتوجيه العام لمادة الحاسوب”، مشيرا إلى ان “المعرض مشروع علمي في غاية الأهمية يتيح الفرصة للطلاب من جميع محافظات الكويت للتنافس واختيار ما يتفق مع قدراتهم، ويشبع ميولهم، من خلال عمل أبحاث ومشاريع علمية تحت عناوين مهمة تساهم في تنمية الجوانب العلمية والعملية والتربوية للطلاب وفق منهجية البحث العلمي بإشراف المعلمين والمعلمات”.

ومن جانبه، لفت داود الأحمد المدير الإقليمي لمكتب ملست آسيا أن المعرض العلمي الكويتي الفرنسي يسعى لتحقيق جملة أهداف منها “ترسيخ الإيمان لدى الطالب عن طريق توجيهه لتأمل ما في الكون الفسيح من عظم الخلق وعجيب صنع الخالق، وتنمية قدرة الطالب على تحليل المعلومات التي يجمعها والتحقق من صحتها والجرأة في طرح الأفكار والآراء، إضافة إلى تنمية اتجاه الطالب للبحث والمشاهدة والملاحظة والتنقيب والتجريب والمقارنة والاستنتاج، ومساعدة الطالب على فهم العلاقة بين مكونات البيئة الحية والغير حية والمساهمة في حل المشكلات المتعلقة بالبيئة، فضلا عن إعداد الطالب للتعامل بمسؤولية مع قضايا مجتمعة ذات العلاقة بالبيئة والعلوم والتكنولوجيا”.

وأوضح الأحمد أن الفئة المستهدفة للمعرض هم طلاب المرحلة المتوسطة، معلنا أن شروط المشاركة في المعرض تشمل إعداد مشروع علمي لكل مدرسة ويختص بموضوع “الذكاء الاصطناعي”، من الطلبة بإشراف معلم / معلمة حاسوب.
وأوضح أن النسخة السادسة عشر للمعرض تشمل مراحل إعداد وتنفيذ المعرض حيث انطلقت المرحلة الأولى خلال شهر مايو الماضي بعقد سلسلة اجتماعات في مكتب الملست مع التوجيه الفني العام للحاسوب وكذلك الملحق الثقافي الفرنسي، وكما أن شهر يونيو شهد تدشين المرحلة التنفيذية الثانية بالإعلان عن المعرض الكويتي الفرنسي السادس عشر من خلال لقاءات التوجيه الفني العام للحاسوب برؤساء أقسام الحاسوب في المناطق التعليمية على مستوى المحافظات، مشيرا الى ان المرحلة الثالثة كانت في شهر يونيو الماضي وخلالها تم اختيار التوجيه الفني للحاسوب للمدارس المشاركة في المعرض واجتماع مكتب ملست مع معلمي الحاسوب المشرفين على الطلاب فضلا عن عقد دورة تدريبية للمعلمين والمعلمات عن كيفية اختيار فكرة المشروع وطريقة تنفيذها.

وأكد داود الأحمد أن شهر أكتوبر الجاري شهد البدء في إطلاق المرحلة الرابعة عبر تنظيم دورة تدريبية للمعلمين والمعلمات في التركيب ودورة تدريبية للطلاب للتعرف على طريقة عمل المشروع، مشيرا الى ان المرحلة الخامسة والأخير تتضمن افتتاح المعرض. خلال شهر ديسمبر المقبل.

وجدير بالذكر أن عناوين المعارض السابقة تمت بالتعاون مع التوجيه الفني العام للعلوم وهي (١– عندما تكلم العلم بالعربية – ٢–علوم الفضاء (سماء بابل) –٣– الطائرة كيف تعمل –٤– الأرض كما نراها من فوق –٥– تكنولوجيا النانو –٦– تفاعل المناخ والمحيطات –٧– التنوع البيولوجي –٨– الانطلاق إلى الفضاء –٩– اعثر على طريقك في البحر –١٠– المياه في قلب العلم – ١١– ماذا تعرف عن النمل –١٢– ماذا تعرف عن العنكبوت –١٣– هجرة الطيور –١٤– النفط ومشتقاته –١٥– تطبيقات علمية أونلاين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى