رياضة

مليار إسترليني قيمة نيوكاسل يونايتد السوقية

ذكرت تقارير إعلامية أن القيمة السوقية لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي ارتفعت إلى أكثر من مليار جنيه إسترليني، بعد زيادة حصة المالك السعودي للنادي فيه، بشراء حصة المالكة الأصلية للنادي أماندا ستافيلي.

يُذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى 80 في المائة من أسهم نيوكاسل يونايتد، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، من رجل الأعمال البريطاني مايك أشلي، في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني.

وتم تقسيم الحصة الباقية بين شركة التطوير العقاري الموجود مقرها في لندن روبن برازرز وستافيلي وزوجها مهرداد قدوسي.

ومنذ الاستحواذ على النادي، استثمر الصندوق 260 مليون جنيه إسترليني إضافية في النادي.

ونجح النادي خلال تلك الفترة في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 20 عاماً، ووصل إلى نهائي كأس كاراباو على ملعب ويمبلي.

وفي الموسم الماضي لم يتمكن من التأهل إلى المسابقات الأوروبية، بعد أن حل في المركز الـ7 في الدوري الممتاز الإنجليزي.

يذكر أن حصة ستافيلي كانت قد تراجعت من 10 في المائة عند استحواذ الصندوق السعودي على النادي إلى 6 في المائة فقط، نتيجة الاستثمارات التي ضخها الصندوق. وتبلغ قيمة هذه الحصة حالياً نحو 60 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن القيمة الحالية لنيوكاسل تجعله مساوياً من حيث القيمة مع فريق إيه سي ميلان الإيطالي الفائز بدوري الأبطال الأوروبي 7 مرات، الذي باعته شركة إليوت مانجمنت كورب في عام 2022 إلى شركة ريد بيرد كابيتال بارتنرز، مقابل 1.3 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى