أخبار العالم

مليون نازح في غزة يعيشون أوضاعاً مأساوية

قدرت الأمم المتحدة، الخميس، عدد النازحين في غزة بمليون شخص، بينهم 353 ألفاً مستقرون في مدارس “أونروا”.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنيف، مساء الخميس، إن “هؤلاء النازحين يعيشون في ظروف قاسية، وفي ظلام دامس لليوم التاسع على التوالي، منذ قطع إسرائيل الكهرباء عن غزة”. وحذرت الأمم المتحدة من أن المستشفيات في قطاع غزة على حافة الانهيار، مؤكدة أنها تعمل بالحد الأدنى من طاقتها وتكافح من أجل الحفاظ على تشغيل غرف الطوارئ.
ومنذ بدء إسرائيل حربها على غزة في 8 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وثقت الأمم 59 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في القطاع، أسفرت عن مقتل 16 من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وإصابة أكثر من 20 آخرين. وأشار المكتب الأممي إلى أن إنتاج المياه من مصادر المياه الجوفية البلدية يبلغ أقل من 5% من مستواه قبل الأزمة الأخيرة، في الوقت الذي أدى نقص الوقود وانعدام الأمن، وأضرار الطرق لتوقف عمليات نقل المياه بالشاحنات في معظم المناطق.
وأوضح أن الشركاء في المجال الإنسانى يقدرون أن متوسط استهلاك المياه من جميع المصادر ولجميع الاحتياجات، بما فى ذلك الطبخ والنظافة- قد انخفض إلى 3 لترات يومياً للشخص الواحد.
وأشار إلى أن المخزونات التجارية من السلع الغذائية الأساسية تشهد انخفاضاً، وأن العديد من المخابز التى تعاقد معها برنامج الأغذية العالمي لتصنيع الخبز للأشخاص المحتاجين لم تعد تعمل، وأن أحد هذه المخابز أصيب بقنبلة يوم الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى