شباب وتعليم

مناقشة أطروحة الماجستير في البيولوجيا الجزيئية بعنوان “التحليل الوراثي للشقوق الفموية الوجهية في الكويت” في كلية العلوم

ناقشت الطالبة ندى أسامة محمد أطروحة الماجستير بعنوان (التحليل الوراثي الجزيئي للشقوق الفموية الوجهية غير المتلازمة في الكويت) تحت إشراف كل من الأستاذة الدكتورة سوزان البستان والدكتورة أماني العدساني، وبحضور لجنة المناقشة المكونة من البروفيسور محمد حيدر والدكتور أحمد السري.

 وهدفت هذه الدراسة إلى اختبار الارتباط الجيني لمتغيرات وراثية محددة في مواقع جينية تطورية مختلفة مع ظهور هذه الاعتلالات في الكويت.

وأوضحت الطالبة أن الشقوق الفموية الوجهية (غير المتلازمة) هي عبارة عن اعتلالات خلقية معقدة؛ إذ يلعب تأثير العوامل البيئية وتفاعلها مع الجينات المشاركة في التطور الجنيني دورًا هاما في نشأتها.

وأضافت ” تم تحديد النمط الوراثي الخاص في ٣٦٧ عينة حمض نووي من المرضى، وأُجري هذا المشروع البحثي بأخذ عينات تم الحصول عليها بدعم من مشروع (KFAS-PR17-13DS-01) تحت إشراف د. لطيفة الخرافي من عيادة الفم والوجه والشقوق الفموية -وزارة الصحة”.

وفي ختام المناقشة أعربت الطالبة ندى محمد عن تقديرها الكبير للعيادات والمستشفيات التي ساهمت في البحث من خلال السماح لها بجمع عينات الدم وهي: عيادة الأميري للفم والوجه والشقوق الفموية، ومركز البابطين لجراحة التجميل تحت إشراف د. لطيفة الخرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى